الطريق
السبت 27 أبريل 2024 02:50 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أول سيارة طائرة حقيقية.. ادفع 3 آلاف جنيه واستلم

أول سيارة طائرة/ المصدر: AutoEvolution
أول سيارة طائرة/ المصدر: AutoEvolution

العالم مليء بالشركات التي تعمل على تطوير السيارات الطائرة وإطلاقها بالسماء في أقرب وقت ممكن، مع أمثلة قليلة فقط مثل Joby Aviation ،Volocopter ،Archer،Wisk Aero وJetson.

لكن المشكلة مع كل منهم أنه على الرغم من أسمائهم الشهيرة في عالم السيارات الطائرة، إلا أن أي منهم لا يشبه السيارات، ولكن بالأحرى الطائرات أو المروحيات.

على صعيد آخر، تم تصميم سيارة ألف الطائرة، التي يشار إليها الآن ببساطة باسم الطراز أ، من قبل المصمم «هيراش رزاغي»، الذي اعتاد أن يعمل مصمم خارجي وداخلي لماركات السيارات مثل بوجاتي وجاكوار، ما يفسر مظهر السيارة الرياضي وملمسها، وفقا لموقع Auto Evolution.

وعلى عكس تصورك عن سيارات VTOL النموذجية، فإن سيارة ألف الطائرة لا تحتوي على مراوحها (ثمانية العدد) مكشوفة أو ظاهرة، بل مخفية، لمزيد من الأمان، توفير المساحة، ولجعل السيارة أقل إزعاجًا.

مواصفات سيارة ألف الطائرة

يتميز طراز ألف بتصميم مقصورة دوارة محور، نظام دفع كهربائي موزع، ونظام تثبيت علوي، ويأتي مع اكتشاف العوائق وتجنبها، وهبوط انزلاقي، ومظلة باليستية كاملة للمركبة، على سبيل المثال لا الحصر من مميزات السلامة.

على الرغم من أن السيارة مصممة على أنها مركبة ركاب قانونية على الطرق يمكن أن تتناسب مع البنية التحتية الحالية، إلا أنها مصممة على أنها LSV (مركبة منخفضة السرعة) بالنسبة لقوانين السرعة والقيود الأخرى في معظم الولايات المتحدة الأمريكية.

ومع ذلك، عندما يحتاج السائقين إلى القيادة بشكل أسرع، فإنهم ببساطة يقلعون عموديًا ويتحولون إلى وضع الطيران.

طرازات سيارة ألف

النموذج A سوف يكون عبارة عن سيارة شخصية مصممة لشخص أو شخصين، لكن الشركة تقول إن لديها أيضًا طراز Z ​​قيد التشغيل، و"سيدان لأربع أشخاص" من المقرر إنتاجها في عام 2035.

وبينما يدعي الطراز A أنه يعرض نطاق قيادة يبلغ 200 ميل (321 كم) ومدى طيران يبلغ 110 أميال (177 كم)، سيعزز الطراز Z ​​هذه القدرات إلى 400 ميل (643 كم) في وضع القيادة و200 ميل (321 كم) في وضع الطيران.

اقرأ أيضًا: بصوت ساحر.. فنان شهير يرفع أذان الجمعة في أستراليا: «الناس كلها صلت»

يقع مقر شركة ألف للملاحة الجوية في كاليفورنيا، وقد تم تأسيسها في عام 2015.

وفي عام 2019، تمكنت الشركة من اختبار نموذج أولي بالحجم الكامل لسيارتها الطائرة، والآن قامت بتقديمه إلى العالم بأسره.

أسعار سيارة ألف الطائرة

النموذج متاح الآن للطلب المسبق بإيداع 150 دولارًا (قائمة انتظار عادية) أو 1500 دولار (قائمة انتظار الأولوية).

تبلغ تكلفة مركبة ألف الشخصية للمستقبل 300 ألف دولار، ومن المقرر بدء عمليات التسليم الأولى في الربع الرابع من عام 2025.