الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:30 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مدبولي»: مصر تجاوزت 5 أزمات اقتصادية.. واحدة منهم تسقط أي دولة

مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن مصر تجاوزت 5 أزمات اقتصادية، خلال الفترة الماضية، مؤكدًا أن كل أزمة كانت قادرة على إسقاط أي دولة.

وتابع في كلمته بالمؤتمر الاقتصادي أن أزمة كورونا دخلت مصر بعدما كانت الدولة في مركز، وهو ما جعلها تتخطى الأزمة بنجاح، وتحقق نسب نمو موجبة، بالرغم من تعرض الدول المثيلة لمصر للنمو السالب.

اقرأ أيضًا: رئيس الوزراء: تكلفة مبادرة «حياة كريمة» تتجاوز 700 مليار جنيه

وأوضح مدبولي، أن مصر وصلت إلى نسبة غير مسبوقة بمعدل 9% خلال النصف الأول من عام 2021 – 2022، منوهًا إلى آخر تصريح من الفاينانشال تايمز، حيث نجت من الانكماش العالمي من الدول الأخرى، بالإضافة إلى الاستفادة من ارتفاع أسعار الغاز ولم تتأثر بشكل كبير بتراجع معدلات السياحة.

وأكد رئيس الوزراء حرص الحكومة خلال إعداد أجندة المؤتمر الاقتصادي في التركيز على ما يكتب عن مصر سواء في الخارج أو الداخل، قائلاً: "وجدنا أنه كُتب في شهرين عن مصر 1424 تقريرا ومقالا دوليا تناولت الأوضاع لدينا خلال الفترة يونيو – سبتمبر 2022".

اقرأ أيضًا: رئيس الوزراء: صادرات مصر البترولية وصلت لـ18 مليار دولار في 2021

واستطرد أن مصر تشهد تحديات فرضتها الأزمة العالمية، والتي تتمثل في ضعف السيولة الأجنبية، والتضخم وارتفاع مستويات الأسعار، ونقص مستلزمات الإنتاج، وزيادة حجم المديونية ولاسيما الدين الخارجي، وما زال أمام الاقتصاد المصري تحديات هائلة يعود بعضها إلى عام 1982، ومنها: "ارتفاع زيادة السكان والفقر، والانخفاض في مشاركة القطاع الخاص في الاستثمارات، وارتفاع الدين الخارجي، واستمرار عجز الميزان التجاري، وتضاؤل الاستثمار الأجنبي للناتج المحلي الإجمالي".