الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:55 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احذروا الرصاص.. تسمم مليون طفل سنويًا وتوصيات جادة من الصحة العالمية

التسمم بالرصاص/ المصدر: منظمة الصحة العالمية
التسمم بالرصاص/ المصدر: منظمة الصحة العالمية

"قل لا للتسمم بالرصاص" هو موضوع الأسبوع الدولي العاشر للوقاية من التسمم بالرصاص (ILPPW) لزيادة الوعي حول التسمم بالرصاص وتشجيع جميع البلدان على اتخاذ إجراءات لمنع التعرض له، خاصة عند الأطفال.

كل عام يموت ما يقدر بمليون شخص من التسمم بالرصاص، ويتعرض ملايين آخرون، كثير منهم من الأطفال، لمستويات منخفضة من الرصاص مسببة مشاكل صحية مدى الحياة، بما في ذلك فقر الدم، ارتفاع ضغط الدم، السمية المناعية والسمية للأعضاء التناسلية، وقد تكون التأثيرات العصبية والسلوكية للرصاص غير قابلة للإصلاح.

توصي منظمة الصحة العالمية بضرورة تحديد مصدر التعرض للرصاص واتخاذ الإجراءات لتقليل وإنهاء التعرض لجميع الأفراد الذين يزيد مستوى الرصاص في الدم لديهم عن 5 ميكروجرام / ديسيلتر، ولا يوجد مستوى آمن للتعرض للرصاص الذي يضر بالصحة، ولا سيما صحة الأطفال.

تقدر اليونيسف أن طفلاً من بين كل 3 أطفال - ما يصل إلى 800 مليون على مستوى العالم - لديه مستويات رصاص في الدم تبلغ 5 ميكروجرام / ديسيلتر أو أعلى - ويلزم اتخاذ إجراءات عالمية فورية لمعالجة هذه المشكلة.

احذروا الرصاص على الأطفال

تقول الدكتورة «ماريا نيرا» مديرة منظمة الصحة العالمية بإدارة البيئة وتغير المناخ والصحة: "يعتبر التعرض للرصاص أمرًا خطيرًا بشكل خاص على أدمغة الأطفال النامية ويمكن أن يؤدي إلى انخفاض معدل الذكاء (IQ)، مدى الانتباه، ضعف القدرة على التعلم، وزيادة مخاطر المشكلات السلوكية".

وتضيف: "هذا الضرر الذي يمكن منعه لأدمغة الأطفال يؤدي إلى خسارة مأساوية في الإمكانات".

الرصاص سام للعديد من أجهزة الجسم، بما في ذلك الجهاز العصبي المركزي، الدماغ، الجهاز التناسلي، الكلى، الجهاز القلبي الوعائي، نظام الدم والجهاز المناعي.

يُقدر التعرض للرصاص بحساب 21.7 مليون سنة ضائعة بسبب العجز والوفاة (سنوات العمر المعدلة حسب الإعاقة أو DALYs) في جميع أنحاء العالم، بسبب الآثار طويلة الأجل على الصحة.

تقدر منظمة الصحة العالمية أن 30٪ من الإعاقة الذهنية مجهول السبب و4.6٪ من أمراض القلب والأوعية الدموية و3٪ من أمراض الكلى المزمنة يمكن أن تُعزى إلى التعرض للرصاص.

مصادر الرصاص منها الأقلام

هناك العديد من مصادر التعرض للرصاص في البيئات الصناعية مثل التعدين، الصهر، إعادة تدوير النفايات الإلكترونية، بطاريات الرصاص الحمضية، السباكة والذخيرة في الأماكن التي يمكن أن يتعرض لها الأطفال والمراهقين، لا سيما في الاقتصادات النامية.

يمكن أن يحدث التعرض أيضًا في الأماكن غير الصناعية حيث يمكن العثور على طلاء الرصاص في المنازل، المدارس، المستشفيات والملاعب.

يمكن للأطفال تناول رقائق وغبار من الألعاب أو الأسطح المطلية بالرصاص أو التعرض لها من خلال السيراميك المزجج بالرصاص وبعض الأدوية التقليدية ومستحضرات التجميل وحتى أقلام الرصاص.