الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:30 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذة اقتصاد: يجب الاهتمام بقطاع التعاونيات لإنتاجية أكثر

الدكتورة أمنية حلمي أستاذة الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية
الدكتورة أمنية حلمي أستاذة الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية

قالت الدكتورة أمنية حلمي أستاذة الاقتصاد بكلية الاقتصاد السياسية بجامعة القاهرة، إنه لتحقيق اقتصاد أكثر إنتاجية لابد من إصلاحات هيكلية مستدامة، وتتمثل تلك الإصلاحات في ثلاث مجالات أولها يتعلق بالعلاقة بين الحكومة والقطاع الخاص، وثانيها الحساب الجاري ونظام المدفوعات وما يرتبط به من إصلاحات هيكلية، والأخير هو بعض الإصلاحات الهيكلية في سوق العمل.

وأضافت أستاذة الاقتصاد بكلية الاقتصاد السياسية بجامعة القاهرة، خلال كلمتها بـ "المؤتمر الاقتصادي"، أن مشاركة القطاع الخاص من الأمور الجيدة جدا ودول كثيرة تهتم بقطاع التعاونيات لان التعاونيات من القطاعات المهمة جدًا، مثل الهند والصين، لأنها لها دور كبير في كافة الاقتصاديات النامية، ومصر كان لديها حركة جيدة جدًا ولكنها تراجعت في الفترة الأخيرة بسبب بعض الأمور على الرغْم من أهميتها في زيادة الإنتاج والمشروعات الصغيرة.

وأكدت "حلمي" أن أزمة سعر الصرف بسبب وجود عجز في الحساب الجاري، ولابد من معدل الادخار بالنسبة للقطاع العائلي والشركات، ومصر لديها ميزة مهمة جدًا في ميزان المدفوع فبجانب الزراعة والصناعة القطاع الخدمي لابد أن يكون له أولوية كبيرة في الفترة القادمة، لأنه المستقبل والعديد من الدول تبني استراتيجيتها على فكرة الخدمات.


اقرأ أيضًا: «مدبولي»: مصر تجاوزت 5 أزمات اقتصادية.. واحدة منهم تسقط أي دولة

وأشارت الدكتورة أمنية حلمي، أن ميزان المدفوعات وتحويلات المصريين بالخارج ثورة حقيقية ولا بد من وضع عوامل الجذب لتلك المدخرات لكي نتجنب خطورتها، مضيفة أن أي استثمارات مرحب به كمصدر للتمويل، والفترة القريبة خرجت روس ضخمة من روس الأموال الساخنة.

وانطلقت اليوم الأحد فاعليات الجلسة الأولى من المؤتمر الاقتصادي "مصر 2022" بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي في العاصمة الإدارية الجديدة.

موضوعات متعلقة