جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 27 نوفمبر 2022 01:49 مـ 4 جمادى أول 1444 هـ

زيادة مرتبات القطاع الخاص وموقف أسعار السلع.. ماذا ناقش مؤتمر الحكومة الأسبوعي؟

مؤتمر الحكومة-صورة من اكسترا نيوز
مؤتمر الحكومة-صورة من اكسترا نيوز

عقد مجلس الوزراء اليوم الأربعاء، مؤتمرا صحفيا، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الحكومة؛ لاستعراض أبرز وأهم الملفات المحلية التي تخص الوزارات والأسعار وتوافر السلع، وذلك بحضور عدد من الصحفيين ومراسلي القنوات الإعلامية

ويستعرض "الطريق" أبرز ما جاء في المؤتمر الأسبوعي للحكومة على النحو التالي:

كلمة رئيس الوزراء بالمؤتمر

من جهته، قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إن برامج الحماية الاجتماعية يقترب من 67 مليار جنيه، مشيرا إلى أن الحكومة تتواصل مع الغرف التجارية لتوفير أسعار مناسبة للسوق المصري الفترة المقبلة.

وأشار "مدبولي" إلى أن الحكومة تعي تمام الأزمات التي تعاني منها الأسر المصرية، وتأجل خطة تعديل أسعار الكهرباء لمدة عام سيكلف الدول حوالي 43 مليون جنيه.

وحول زيادة أجور القطاع الخاص، قال رئيس الحكومة: "مقدرش أجبرهم إن هما يزودوا.. ولكن التوجّه العام الذي ندعمه كدولة أن يقوم القطاع الخاص أيضًا بهذه الزيادات".

كلمة وزير التموين بالمؤتمر اليوم

صرح الدكتور على المصيلحي، وزير التموين، أن استيراد مصر من القمح 8.5 مليون طن، بينهم 4 ملايين طن محلي و4 مستورد.

وأوضح وزير التموين، أنه يتم إنتاج 93 مليار رغيف في مصر سنويا، وبشأن كيلوا السكر في التموين فسعره يظل ثابتا عند 10 جنيهات، رغم ارتفاعه في الأسواق حتى 14 جنيها.

واستكمل علي المصيلحي خلال مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن أسعار الزيت ما زالت يتم الحفاظ عليها، بالإضافة إلى دعم الحكومة للمصانع التي تنتج المكرونة بالقمح، وزيادة الإنتاجية والتوزيع في الأسواق المحلية بأسعار عادلة.

وعلق وزير التموين: "سعر كيلوا السكر بـ14 جنيها عادل وطبيعي جدا، مقارنة بأسعار العالم".

كلمة وزير البترول بالمؤتمر

صرح الدكتور طارق الملا وزير البترول، أن أنبوبة البوتجاز تكلف الدولة من 190 لـ 220 جنيها، ويتم بيعها للمواطن بـ75 جنيها، معلقا: "الدعم بيكلفنا 90 مليون جنيه في اليوم، أي قرابة الـ90 مليار جنيه في السنة".

وتابع وزير البترول: "كان المفروض زيادة أسعار البنزين لـ10 %، لكن تو التوجيه بعدم زيادتها من قبل الريس وتم تثبيت السعر خلال هذا الربع من العام".

اقرأ أيضًا: وزير التموين: أسعار السكر ارتفعت عالميا والوزارة توفره بـ10.5 جنيه