الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:11 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بين متعة التذوق والموت.. شوكولاتة السرنجة خطر يهدد حياة الأطفال

شوكولاتة السرنجة- فيس بوك
شوكولاتة السرنجة- فيس بوك

بعد تداول صورعبر مواقع التواصل الاجتماعي، لنوع من الحلوى متواجد في الأسواق، عبارة عن شوكولاتة سائلة معبأة في سرنجات مجهولة المصدر وغير معلوم هل هي سرنجات مستعملة يتم إعادة تدويرها من عدمه، حيث تلقت الشوكولاتة إقبالاً شديداً من الأطفال لرخص سعرها ويجهل بعض الأهالي أضرارها.


الأمهات وسرنجات الشوكولاتة

وفي جولة لـ"الطريق" حصل الموقع على واحدة من السرنجات، التي وجدتها معبأة بالشوكولاتة ويتناولها العديد من الأطفال، وبسؤال أحد الأمهات عن سبب شراء طفلها الصغير لهذا الحلوة، أوضح أنه يشتري هذه السرنجات من محل البقالة ولكنها لن تعرف مصدرها وما السر وراء تعبئها داخل السرنجة؟

وأضافت في حديثها لـ"الطريق"، أن طفلها يشتري هذا النوع من الحلوى كونها طريقة وسهلة في تناول الشوكولاتة، فضلا عن طعمها اللذيذ بالنسبة له.

وتابعت: "زعقت لأبني علشان أكل شوكولاتة في سرنجة وحلفت عليه لو جبها تاني هيضرب علشان مش يأكل حاجة أنا مش عارفة ايه السر وراء بيعها".

بينما قال علي محمود، ولد أحد الأطفال الذين يتناولون الشوكولاتة بشكل يومي، إنه غضب في البداية من شراء طفله ولكنه تعامل مع الأمر بشكل طبيعي عندما شاهد العديد من الأطفال يقبلون على شراء هذا النوع من الحلوى.

مذاقها لذيذ

وتابعت أسماء محمد، أحد الأطفال البالغة من العمر 6 سنوات، أنها اعتادت على شراء سرنجات الشوكولاتة بشكل يومي ومتى توفر لديها المال لشرائها.

واستكملت الطفلة أنها تحب شكل الشوكولاتة المضغوطة داخل السرنجات ومذاقتها المميز بالنسبة لها، لافته إلى أن سعر الواحدة هو جنيه واحد فقط، وهو ما يتيح لها شراء المزيد من هذه الشوكولاتة لها.

وأضافت : "أنا بحب الشوكولاتة اللي في السرنجة ودايما بحيب لأخواتي وأنا راجعة من المدرسة علشان الواحدة بجنيه وطعمها حلو"


لجنة سلامة الغذاء: توضح موقفها

نشرت الدكتورة شيرين علي، وكيل النقابة العامة للأطباء البيطريين، ورئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة، منشور عبر صفحتها الشخصية "فيس بوك"، تحذر فيه أولياء الأمور من تناول شوكولاتة السرنجة، كاتبا:" أرجوكم بلاش تخلوا أولادكم يشتروها .. ولازم يكون في رقابة على الأطفال.. حفظ الله أطفال مصر وأعان الجهات الرقابية على المهمة الصعبة".

ما هو مصدر السرنجة؟

وطالبت رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة، من الجهات المسؤلة و الصحية بجميع المحافظات بتحري الدقة واتاخذ الإجراءات الأزمة حفاظًا على سلامة الأطفال، متسائلة عن المنتجات مجهولة المصدر، ولابد من ضبط ومصادرة هذه الحلوى من الأسواق ومعرفة مصدر هذه السرنجات.

سرعة البلاغ عن البائع

كما طالبت من المواطنين، عندما يروا هذا المنتج مع الباعة أو بجوار المدارس عليه سرعة تبليغ المكتب المركزي لمراقبة الأغذيه بالإدارة، ومن يريد الأستفسار عن خطورة هذة المنتجات علية أيضا التواصل مع المكتب المركزي للإفادة.


واختتمت رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة، أن الشوكولاتة تلقى إقبالاً شديداً من الأطفال لرخص سعرها، ويجهل بعض الأهالي أضرارها

اقرأ أيضا: زيادة مرتبات القطاع الخاص وموقف أسعار السلع.. ماذا ناقش مؤتمر الحكومة الأسبوعي؟