جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 30 يناير 2023 10:47 مـ 9 رجب 1444 هـ

15 حفلا استعراضيا للفرقة القومية للفنون الشعبية بمسرح البالون

الفرقة القومية للفنون الشعبية
الفرقة القومية للفنون الشعبية

يُنظم البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية برئاسة المخرج "عادل عبده"، العديد من الحفلات الموسيقية والاستعراضية، وذلك على مسرح البالون بالعجوزة.

حيث تقرر تنظيم حوالي خمسة عشر حفلة استعراضية للفرقة القومية للفنون الشعبية، وذلك بدء من يوم الخميس القادم الموافق 10 نوفمبر الجاري، على خشبة مسرح البالون بالعجوزة.

حيث صرح المخرج "هاني النابلسي"_ مدير عام الفرقة القومية، أن الفرقة زاد عدد فنانيها، حيث أن جيلا جديدا من المدرسة التابعة للفرقة القومية، تم ضمه إلى الفرؤقة الأم، لتصبح بذلك أكثر قدرة على الإبداع المميز والفريد من نوعه.

وأشار أن الفرقة وضعت برنامج من العروض، حيث تشارك الفرقة بكامل أعضائها في تقديمه، قائلا أن الفرقة تجري في الفترة الحالية بروفات لتدريب الفرقة على عدد من الاستعراضات.

حيث يتدرب أعضائها على استعراضات من أعمال الريبورتوار القديم، التي لم تقدم منذ سنوات عديدة، ومنها: مثل استعراض " الأنفوشى، الدبكة العريشية، و "فرح فلاحى ".

كما يشمل برنامج حفل الفرقة ، مجموعة ضخمة من أشهر استعراضاتها مثل: التنورة، أم الخلول، الحجالة، الموشح، دبكة المجوز، النوبة، الحصان، المبوطية، وغيرها من استعراضات.

وتختتم الفرقة القومية للفنون الشعبية برنامج حفلها باستعراض العصا، ويصاحب الاستعراض أوركسترا الموسيقى بقيادة المايسترو "محمد أبو اليزيد"، تدريب فنى للفنانين "خالد عزب، محمد سلام، رحمة عمرو" .

الجدير بالذكر أن الفرقة القومية للفنون الشعبية استعانت في بداية تأسيسها بعدد من خبراء الفن الشعبي في الاتحاد السوفيتي في عدد من المجالات كالرقص والموسيقى، وكان أهم هؤلاء الخبراء "رامازين".

حيث كان الهدف من تأسيسها هو التأصيل لجميع الفنون والرقصات الشعبية والتي ارتبطت بالمجتمع المصري بما تشمله من ملابس وتعبيرات حركية واكسسوارات تمثل العادات والتقاليد المصرية، وكان من أهم روادها الدكتور "حسن خليل"_ المخرج ومصمم الرقصات الشهير، والفنان "كمال نعيم".

تضم الفرقة أكثر من 45 راقصا بينما عدد الراقصات 35 راقصة، وكانت الفرقة عند تأسيسها يبلغ عددها حوالي 56 راقصاً وراقصة فقط، وذلك منذ نشأتها عام 41.

اقرأ أيضا.. «مقبرة الكاهن والفيلسوف بيتوزيريس» أحدث إصدارات سلسلة مصريات بهيئة الكتاب