الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:49 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عرض «استدعاء ولي أمر» على طاولة نقد نخبة من المتخصصين بمركز الهناجر للفنون

ندوة نقدية لعرض استدعاء ولي أمر
ندوة نقدية لعرض استدعاء ولي أمر

عقد المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، برئاسة الفنان "ياسر صادق"، ندوة نقدية لمناقشة العرض المسرحي "استدعاء ولي أمر"، وذلك الأحد 6 نوفمبر بقاعة آدم حنين بمركز الهناجر للفنون.

حيث حضرت نخبة من النقاد والفنانين وعلى رأسهم الفنان "شادي سرور" مدير عام مركز الهناجر، والفنان "هاني كمال"، الكاتب الصحفي محمد بهجت، الفنان رضا الجمال، الناقد جمال الفيشاوي، الدكتورة عايدة علام، الناقدة رشا عبد المنعم، والكاتب المسرحي سعيد حجاج، كما حضر جميع فريق العرض المسرحي.

أدار الندوة الناقد المسرحي باسم صادق، بينما تحدث في الندوة : الناقد المسرحي محمد الروبي، و الناقدة الدكتورة وفاء كمالو.

العرض من إخراج زياد هاني، تأليف محمد السوري، وهو إنتاج مركز الهناجر للفنون، بطولة مجموعة من الشباب، منهم: مونيكا هاني، مصطفى سعيد، عمر عادل، باتول عماد، آدهم هاني، ميسرة ناصر، لمياء خوري، لؤي سامي، مصطفى رأفت، ونانسي نبيل.

بدأ باسم صادق حديثه بتوجيه الشكر للفنان شادي سرور لاستضافة العرض على خشبة مسرح الهناجر، وإتاحة الفرصة لتجارب شبابية أخرى للوقوف على خشبة الهناجر، كما وجه الشكر للفنان ياسر صادق على الانتقال بالندوات لأماكن العرض بالمسارح، مما أتاح للجمهور فرصة المشاركة في النقد والتفاعل مع العروض.

وأشار "صادق" إلى أن السيرة الذاتية لمخرج العرض تثبت أننا أمام حالة إبداعية تُبشر بالخير، حيث نجح في جذب انتباه الجمهور وتوريطه في التفكير، حيث تحاصرنا فكرة العرض كأشخاص عاديين في كل زمان ومكان، حيث تدور فكرة العرض حول العِلاقة الشائكة بين الأبُّ وأبنائه، وقد ظهرت قوة الفكرة بواسطة التوظيف الدقيق للديكور والأغاني والتمثيل والإضاءة وغيرها.

من جانبها صرحت الدكتورة "وفاء كمالو" أن عرض استدعاء ولي أمر، تجربة مميزة وفريدة، تثير بداخلنا العديد من التساؤلات حول هذا الجيل من الشباب المسرحي العبقري، الذي يمتلك وعي ومعرفة لصناعة جمال إبداعي وفني ، صنعوا بهذا العرض لحظة فارقة شهدت ثورة ورغبة في التجديد والتغيير.

كما وجهت الشكر للفنان شادي سرور، لتعامله مع طبيعة وفلسفة مركز الهناجر لاستقطاب الطاقات الشبابية التي تستحق فرصة الظهور في قلب الواقع المسرحي المصري، كما أشادت بمؤلف النص الذي كتب نص فريد يدور في عالم تصوري تظهر ملامحه عبر بناء الحُوَار والشخصيات، والمخرج أيضا الذي يمتلك وعيا وحضورا مميزا، جعل العرض رسالة لمن يهمه الأمر لإنقاذ الأجيال القادمة من السقوط الأبدي.

ووجه الناقد المسرحي "محمد الروبي" الشكر للفنان ياسر صادق على جهوده بالمركز القومي للمسرح، وأيضا على إقامة ندوات نقدية حول العروض المسرحية المهمة والمميزة، كما قدم الشكر للفنان شادي سرور.

ثم أشاد في حديثه بالمؤلف الذي اعتبره مهموما بأصل المشكلة، مشيرا إلى أنه يميل في النص إلى تفكيك الحدث وتوزيعه عبر مشاهد، مؤكدا أن هذا النوع من الكتابة ليس سهلا، ما يستدعي مخرجا يستوعب هذا النوع من النصوص، وهنا يبدأ الصراع بين المخرج والمؤلف يؤدي بنا أن يمسنا العمل، فيرى كل واحد منا نفسه في العرض.

كما تحدث الفنان شادي سرور مؤكدا أن مركز الهناجر يؤدي دوره الطبيعي اتجاه الطاقات الشبابية الجديدة، كما يقدم المركز العديد من الفعاليات والورش المسرحية لمساعدة ودعم المخرجين الجدد ، حيث دعا كل الشباب الموهوبين على تقديم نصوص مهمة ومميزة يمكن تقديمها للجمهور ، كما حدث مع عرض "استدعاء ولي أمر"، حيث قدموا فكرة مهمة تمس الجمهور ويتفاعل معها.

في هذا الإطار صرحت الدكتورة عايدة علام، أن هذا عرض "استدعاء ولي أمر" هو عرض اجتماعي مميز جدا، لإعادة النظر في شخصياتنا وعلاقاتنا.

من جانبه أكد الفنان ياسر صادق، أنه يحرص على اختيار العروض التي تستحق أن يقيمها، كما صرح أن مشكلة المسرح ليست في الأدوات المسرحية من تأليف وإخراج، ولكن تعود إلى النقد المسرحي المتخصص الذي غاب عن الواقع المسرحي، ولذلك نحاول استعادة هذه الحركة النقدية الصحيحة باختيار نقاد كبار متخصصين.

اقرأ أيضا.. «مقبرة الكاهن والفيلسوف بيتوزيريس» أحدث إصدارات سلسلة مصريات بهيئة الكتاب