جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 30 يناير 2023 11:21 مـ 9 رجب 1444 هـ

السيد نجم يكشف لـ الطريق تفاصيل العمل الفائز بجائزة فلسطين العالمية

الروائي السيد نجم
الروائي السيد نجم

عبرَ الكاتب الكبير السيد نجم عن سعادته الكبيرة بعد فوزه بجائزة فلسطين العالمية في الآداب عن روايته «شامخ البطل الصغير».

وقال الكاتب السيد نجم في تصريحات خاصة لـ «الطريق»: «سعيد بفوزي بجائزة فلسطين العالمية، وربما سعادتي تعود لأن الجائزة فى دورتها الأولى ومعلوماتي إن عدد المتقدمين بكتاب مع السيرة الذاتية هم 90 مبدع وأديب ومن القرات الثلاثة فى العالم، وهناك من تقدم بكتب بلغات غير عربية.. وأيضًا أن تكون الكتب نشرت خلال الفترة من 2016 حتى 2019م يعنى عن 4 سنوات مضت».

وكشف السيد نجم العمل الفائز بجائزة فلسطين العالمية قائلًا «الرواية الفائزة فهي للفتيان من سن 15 حتى 18 فكرتها تدور حول طفل من أبناء سيناء أطلقوا عليه لقب «صديق الدجاج» فيسير ويسير الدجاج خلفة فى الصحراء، حتى كانت المرة التي دخلت فيها الدجاجات معسكر للعدو الإسرائيلى بعد يونية 67، ولانه طفل سمحوا له بالدخول والخروج مع الدجاجات، وزادت العلاقة بينه وبين الجنود حتى أجاد اللغة العربية، وهنا تعرف عليه أحد ضباط المخابرات المصرية وبدأ ينقل له كل ما يسمعه وينطقون به ويكتبونه على الدبابات والحوائط.. وهو ما أفادنا كثيرًا في معارك 73 حيث حرص الضابط نقل الطفل إلى الإسماعيلية حماية له وحرصا عليه حتى تحقق الإنتصار في معارك أكتوبر 73».

وأختتم الكاتب السيد نجم «أهدى الجائزة إلى شعب فلسطين.. فهو صاحب الحق فى كل منجز لي في مجال دراسات أدب المقاومة والإبداع المقاوم».

اقرأ أيضًا: مناقشة اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه في ثقافة الأقصر



موضوعات متعلقة