الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 12:24 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إليك ما يحدث لك عند تناول الشاي ساخنا بعد الغليان.. «يكون خلايا سرطانية»

الشاي المغلى_مصدر الصورة_ياندكس
الشاي المغلى_مصدر الصورة_ياندكس

حذر أطباء التغذية من تناول المشروبات الساخنة عقب الغليان لتسببها في العديد من الأضرار على صحة الإنسان، لذا ينصح بتناول المشروبات ومن بينها الشاي بعد وقت من غليانها وليس مباشرة.

ويعتبر الشاي الساخن من المشروبات الأكثر إقبالا لدى الجميع، إذا يحرص الكثيرون على تناوله على الرغم من تحذيرات تناوله ساخنا لعلاقته بمرض السرطان.

وتقدم "الطريق" خلال السطور التالية مخاطر تناول الشاي ساخنا عقب الغليان وفقا لدراسة نشرت في صحيفة health clevelandclini، إذ تثبت الأبحاث أنه من المهم ترك الشاي يبرد قليلا.

ووفقا لدراسة في مجلة Journal of International Cancer، أوضحت أن هناك صلة بين شرب الشاي الساخن وسرطان المريء، وتحديدا درجة الحرارة هي سبب القلق.

وبحسب الصحيفة يقول اختصاصي الأورام، دافيندرا سوهال، الحاصل دكتوراه في الطب، MPH، والذي لم يشارك في الدراسة السابقة، "إن التعرض لدرجة الحرارة الشديدة لأي طعام أو شراب هي عامل خطر محتمل للإصابة بسرطان المريء"، على الرغم من أن الدراسة تناولت الشاي على وجه التحديد.

وأضاف : "أي نوع من الأطعمة أو السوائل الساخنة لديه القدرة على تهيج بطانة الحلق والمريء"، إنها درجة الحرارة التي هي أكبر عامل خطر، عندما تأكل أو تشرب شيئًا شديد السخونة يمكن أن يسبب إصابة حرارية في بطانة الحلق أو المريء، فيمكن أن تؤدي هذه الإصابات الحرارية (خاصة إذا كانت متكررة) إلى التهاب مزمن وتكوين الخلايا السرطانية.

وبحسب الصحيفة، أنه وفقا للدراسة، فإن أي شيء يزيد عن 140 درجة فهرنهايت يعتبر ساخنًا جدًا بحيث لا يمكن تناوله أو شربه.

وأوضح سوهال: "أن الدراسة توضح بالتأكيد ارتباطا شرعيا بين السائل الساخن، وخطر الإصابة بسرطان المريء، لكنها تُظهر أيضًا أن هذا قابل للتعديل".

اقرأ أيضًا: شاب يربح 90 مليون يورو في اليانصيب ويبحث عن شريكة حياته لينفقهم عليها.. تعرف على التفاصيل