الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 04:16 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلادها.. هل أصيبت مي زيادة بالجنون؟

الكاتبة مي زيادة
الكاتبة مي زيادة

يصادف اليوم 11 فبراير ذكرى ميلاد الكاتبة والأدبية العربية «مي زيادة»، التي تعد من أصحاب الأدب الذين يعنون بحفظ الأشعار، وتخللت حياتها عدد من الأزمات، التي كشف عنها فيما بعد الجزائري واسيني الأعرج، من خلال بحثه لكتابة روايته «ليالي إيزيس كوبيا»، التي تناولت سيرة حياة الراحلة.

مي زيادة في سطور

ولدت مي زيادة عام 1886، والتحقت بالمدرسة الفرنسية لدير الراهبات لإكمال دراستها الثانوية، كما التحقت بعدة مدارس أخرى في لبنان عام 1904.

أبدعت مي في مجال الصحافة فكانت تكتب المقالات ذي الأثر الاجتماعي في الصحافة المصرية، وكان أول كتاب وَضعتهُ بالاسم المُستعار (إيزيس كوبيا)، وهو مجموعة من الأشعار باللغة الفرنسية، قامَت بِعدة رحلات إلى أوروبا وغذت المَكتبة العربية بطائفةٍ من الكُتب وبَلغت من غايتها في الأدب والعلم والفن.

كان لِمي زيادة دور في الدِفاع عن حقوق المرأة، وبِمُطالبة المُساواة كما أنها استحقت أن تكون رائدة مِن رائِدات النهضة النسائية العربية الحديثة، حيث كانت متطلعة على تاريخ المرأة في الفترة التي سبقت سجنها فأكثر من الكتابة والمحاضرات والندوات؛ لمطالبة بِحقوق المرأة، وفي عام 1999 اختارت وِزارة الثقافة اللبنانية مَي زيادة كشخصية العام الذي سيقام حوله الاحتفال السَّنوي «بيروت، العاصمة الثقافية للعالم العربي».

مؤلفات مي زيادة

ألفت مي زيادة العديد من الكتب منها كتاب تحت عنوان باحثة البادية، سوانح فتاة، المساواة، غاية الحياة، من أدب مي زيادة، الأعمال المجهولة، رجوع الموجة،
عائشة تيمور، ظلمات وأشعة.

حقيقة إصابة مي زيادة بالجنون

رحلت الكاتبة الكبيرة مي زيادة عن عالمنا عام 1941 في مدينة القاهرة عن عمر يُناهز 55 عامًا، وقبل وفاتها تداول كلام إنها أصيبت بالجنون.

وتحدث الروائي والكاتب الكبير الجزائري واسيني الأعرج خلال روايته «ليالي إزيس كوبيا» عن مشوار مي زيادة وحول حقيقة إصابتها بالجنون قبل وفاتها.

وقال واسيني الأعرج إن ابن عم مي «جوزيف زيادة» التي أحبته كثيرًا أدخلها إلى مستشفى المجانين، مؤكدًا أن مي ليست مجنونة كما كان يشاع، واتضح بعد ذلك أنه يريد أن يستولى على أموالها.

اقرأ أيضًا: «مقبرة الكاهن والفيلسوف بيتوزيريس» أحدث إصدارات سلسلة مصريات بهيئة الكتاب