الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:33 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بسبب تصريحاته الأخيرة.. شكوى ضد مرتضى منصور لمنعه من الظهور الإعلامي

مرتضي منصور
مرتضي منصور

قدم المستشار أيمن محفوظ، شكوى رسمية للمجلس الأعلى للإعلام، مطالبا بوقف برنامج مرتضي منصور ومنعه من الظهور الإعلامي، لتصريحاته الأخيرة، ومخالفة مدونة السلوك وميثاق الشرف الإعلامي.

وجاءت الشكوى من أيمن محفوظ المحامي، للأعلى للإعلام، بأن قناة الزمالك اعتادت استضافة مرتضي منصور، وتحدث في موضوعات شتى بشكل مخالف لمدونة السلوك وميثاق الشرف الإعلامي، ولذلك نتقدم بشكوي على سند من القانون 180 لسنه 2018 ولائحته التنفيذية في شأن تنظيم الصحافة والإعلام الذي رتب سلطان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، على جميع الكيانات الصحفية والإعلامية.

وأكمل محفوظ بشكواه، أن "تصريحات مرتضى أساءت للإعلام ونرى بها عدم الالتزام بالمعايير الأخلاقية والسلوك المنحرف، منطوي على مساس بسمعة الأفراد أو تعرض لحياتهم الخاصة، على احترام الكرامة الإنسانية وعدم احترام حقوق المشاهدين ولم بقيم المجتمع وأخلاقه، مع عدم الفصل ما بين الملكية للقناة وبين التحرير".

وأضاف محفوظ في شكواه، أن "الواجبات المفروضة على الإعلام بضرورة الالتزام بالموضوعية وعدم تغليب المصالح الخاصة على الاعتبارات المهنية والوطنية، وتجنـب الدخول فـي مـلاسنــات وخلافات شخصية، وعدم استخدام ألفاظ تنافى الآداب العامة والقيم المجتمعية، وعدم انتهاك حرمة الحياة الخاصة للمواطنين، وعدم الترويج للدجل والشعوذة والخرافات".

وأردف محفوظ، أن "ما صرح به مرتضي يرسخ ثقافة العنف والكراهية، ولم يعلن الالتزام بحق الرد لأصحاب الرأي الآخر ولم يلتزم مرتضي بالمظهر والسلوك اللائق بما يناسب الذوق العام، وعدم توخي الدَّقَّة في اختيار الضيوف، وإنما كان يدخل مرتضي ملاسنات أو مشاحنات إعلامية وإنما استخدم البرنامج لتناول خلافات شخصية ومصالح خاصة".

واختتم محفوظ، "نجد أن كل تلك المعايير التي خالفها مرتضي منصور وقناة الزمالك بشكل أصاب المشاهدين بالغثيان من أسلوب مرتضي وَسَط صمت رهيب من المذيع الذي يقدم البرنامج، لذلك نتقدم بتلك الشكوى لسيادتكم بغية اتخاذ ما ترونه لازما من إجراءات نحو المخالفات الرهيبة من قناة الزمالك ومرتضي الذي نطالب الأعلى للإعلام بمنعه من الظهور الإعلامي ووقف برنامجه على قناة الزمالك حتي لا تصبح سنة سيئة إعلامية ابتدعها مرتضي منصور وتنهار صناعة الإعلام ومعه تنهار القيم والمبادئ للمجتمع".

اقرأ أيضا: مصرع 5 وإصابة 13 آخرين في انقلاب ميكروباص بأسوان