جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 30 يناير 2023 11:53 مـ 9 رجب 1444 هـ

«الناظر»: السيدة الحامل يمكن أن تصاب بمشكلات جلدية.. فيديو

هاني الناظر _ مصدرها ياندكس
هاني الناظر _ مصدرها ياندكس

كشف الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية والرئيس الأسبق للمركز القومي للبحوث، الأمراض الجلدية التي تصيب الحوامل، قائلًا: "هذه الفترة من السنة تبدأ فيها نشاط الفيروسات التي تصيب الجلد والجهاز التنفسي، ويعاني منها الأطفار والكبار".

اقرأ أيضًا: مستشار وزير البيئة الأردني: نبحث عن تمويلات كبيرة لتنفيذ مشروع الزراعة المائية

وبين استشاري الأمراض الجلدية والرئيس الأسبق للمركز القومي للبحوث، خلال حواره في برنامج «صباح الورد»، المذاع عبر فضائية «TEN»: "السيدة الحامل يمكن أن تصاب بمشكلات جلدية، قد تصاب بالتصبغ في الوجه نتيجة التغيرات الهرمونية وغالبًا تنتهي مع استخدام الكريمات التفتيح بعد وصف الطبيب لها"، كاشفًا أن أول 3 أشهر من الحمل هم أصعب الشهور للحامل والتي يتجنب فيها إعطاءها الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم.

ونصح «الناظر»: "يجب ارتداء الكمامة، وهي لا ترتبط بفيروس كورونا كوفيد 19، ولكنها يجب أن يكون ارتداءها ثقافة لدينا عند احتمالية التعرض لأي ميكروب أو فيروس أو عدوى ما، وغسل اليدين بالماء والصابون وعدم السلام باليد".

وشدد على عدم تقبيل الأطفال حتى لا ننقل لهم أي مرض معدي، ويجب أن نحد من هذه العادات الخاطئة، ويجب أن نأخذ جميع الإجراءات الاحترازية خلال هذه الفترة، والاهتمام بالنظافة العامة والشخصية والتي يمكنها أن تحمينا من أي مشكلة قد تحدث سواء جلدية أو غيرها".