الطريق
السبت 20 أبريل 2024 06:20 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زراعة الشيوخ تطالب الحكومة بخطة لمواجهة تأثير التغيرات المناخية على المحاصيل

محاصيل زراعية
محاصيل زراعية

ناقشت لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، خلال اجتماعها اليوم الاثنين، برئاسة المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس اللجنة، تأثيرات التغييرات المناخية على قطاع الزراعة.

وثمن المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس اللجنة، نجاح مصر في تنظيم قمة المناخ cop 27 والتي شهدت حضور قوى من قادة وزعماء العالم، مشيدا بما شهدته أيضا من مناقشات وفعاليات موسعة حول مواجهة تأثيرات التغييرات المناخية.

التغييرات المناخية وتأثيرها على قطاع الزراعة

وأكد الجبلي، أن قطاع الزراعة من أهم القطاعات التي تتأثر بشكل مباشر ورئيسي بالتغييرات المناخية، وهو ما يتطلب الإسراع في إعداد خطط قابلة للتنفيذ على أرض الواقع، لمواجهة تلك التأثيرات على قطاع الزراعة.

وقال الجبلي إنه لابد من الدراسة الدقيقة لتلك التأثيرات والعمل على استنباط أصناف جديدة تتحمل تلك التأثيرات مثل الملوحة المرتفعة ودرجات الحرارة المرتفعة، واستبدال المحاصيل الشرهة للمياه بالمحاصيل الأقل استهلاكا للمياه.

وتابع أنه يجب إعداد حصر للخريطة الزراعية ووضع سيناريوهات مختلفة للتعامل مع تلك التأثيرات المناخية، وذلك بهدف الحفاظ على الأمن الغذائي المصري.

مواجهة التأثيرات المناخية في قطاع الزراعة

وشدد على ضرورة قيام وزارة الزراعة، بإفادة اللجنة بخطة واضحة محددة بشأن مواجهة تلك التأثيرات المناخية في قطاع الزراعة، بحيث تتضمن بيانات ومعلومات دقيقة عن التكاليف، وتكون قابلة للتطبيق على أرض الواقع.

وأكد رئيس لجنة الزراعة، على أهمية قيام وزارة الزراعة بذلك الدور الهام، وأن تكون هي الجهة الوحيدة التي يتعامل معها المزارعين، لتتولى الوزارة بدورها إنهاء كافة معاملات الفلاح مع الجهات الأخرى نيابة عنه.

وأيده في ذلك أعضاء اللجنة، مطالبين بتوفير معلومات وبيانات دقيقة عن كافة القطاعات بالوزارة مثل المتعلقة بتوفير التقاوي والبذور والأسمدة وغيرها.

دراسة آثار التغييرات المناخية

من جانبه أكد النائب محمد السباعي، وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، ضرورة التركيز على جانب الدراسات والأبحاث العلمية المتعلقة بمواجهة آثار التغييرات المناخية على قطاع الزراعة، بحيث يتم إيجاد حلول لمشكلات التغييرات المناخية، في الزراعة، مثل التوصل إلى سلالات جديدة تكون مقاومة للتغيرات المناخية وكذلك تكون قادرة على مواجهة درجات الملوحة ودرجات الحرارة المرتفعة، وأيضا تقصير مدة الزراعة على سبيل المثال.

وطالب بضرورة وجود دراسات بحثية لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية، وتوفير التقاوي اللازمة.

سبب توجه المزارعين لزراعة الأرز على حساب الزراعات الأخرى

ووجه السباعي، تساؤلا حول سبب توجه المزارعين لزراعة الأرز على حساب الزراعات الأخرى ، وما الذي قامت به الدولة لتشجيع المزارعين لزراعة الذرة الصفراء وغيره من المحاصيل الاستراتيجية.

وأكد وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، ضرورة توجيه سؤال لوزارة الزراعة، حول دورها في قطاع البحث العلمي لإنتاج سلالات جديدة تستطيع مواجهة تلك التغييرات المناخية.

واتفق معه المهندس عبد السلام الجبلي، مؤكدا أهمية البحث العلمي في مواجهة التغييرات المناخية، مشيرا إلى أن ذلك يعد من الأولويات في هذه الفترة.

اقرأ أيضا: توصية من مجلس الشيوخ بشأن دراسة الألعاب الإلكترونية

موضوعات متعلقة