الطريق
السبت 20 أبريل 2024 10:28 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة حديثة تكشف أوجه التشابه بين أدمغة البشر والقرود

الدماغ_ياندكس
الدماغ_ياندكس

وجدت دراسة جديدة تكشف أن أدمغة البشر والقرود متشابهة بشكل ملحوظ، بالرغم من الاختلافات الجسدية بينهم، ومع ذلك فإن أصغر التغييرات قد تُحدث اختلافات كبيرة في الاضطرابات التنموية والنفسية.

وبحسب "ديلي ميل" تبحث دراسة جديدة في الاختلافات وأوجه التشابه بين الخلايا في المنطقة الأمامية من الدماغ، وهي منطقة تلعب دورا مركزيا في الوظائف المعرفية العليا بين البشر والحيوانات مثل الشامبانزي والقرود، ونشرت الدراسة مؤخرا في مجلة العلوم، وأجراها فريق من الباحثين علي رأسهم أستاذة علم الأعصاب بجامعة ويسكونسن ماديسون أندريه سوزا.

ويمكن أن تؤدي هذه الاختلافات لحدوث اضطرابات مثل، التوحد والإعاقات الذهنية، التي تظهر في البشر، ولذلك قررت أستاذة علم الأعصاب سوزا، البدء بدراسة وتصنيف الخلايا في قشرة الفص الجبهي بالشراكة مع مختبر جامعة ييل حيث عملت كباحثة ما بعد الدكتوراه.

وقالت سوزا، إن الفص الأمامي من الدماغ يرتبط بالعديد من الوظائف ذات الصلة من حيث الإدراك العالي، مثل الذاكرة العاملة"، كما تورط في العديد من الاضطرابات العصبية والنفسية، لذلك قررنا إجراء هذه الدراسة لفهم ما هو فريد من نوعه حول البشر في منطقة الدماغ هذه.

وجمع سوزا ومختبره معلومات وراثية من أكثر من 600,000 خلية قشرة الفص الجبهي من عينات الأنسجة من البشر والشمبانزي والمرموسيت، وقاموا بتحليل تلك البيانات لتصنيف الخلايا إلى أنواع وتحديد الاختلافات في الخلايا المتشابهة في هذه الأنواع.

تقول سوزا: "معظم الخلايا متشابهة جدا في الواقع لأن هذه الأنواع قريبة نسبيا من الناحية التطورية".

وجدت سوزا ومعاونيها خمسة أنواع من الخلايا في قشرة الفص الجبهي لم تكن موجودة في الأنواع الثلاث التي جرى ذكرها، كما وجدوا اختلافات في وفرة أنواع معينة من الخلايا وكذلك التنوع بين مجموعات الخلايا المماثلة عبر الأنواع.


وعند مقارنة الشمبانزي بالإنسان، تبدو الاختلافات هائلة بداية من مظاهرها الجسدية إلى قدرات أدمغتهم، ولكن على المستوى الخلوي والوراثي على الأقل في قشرة الفص الجبهي، تكون أوجه التشابه كثيرة مع تجنيب الاختلافات.

اقرأ أيضاً:أبرزها الشموع والألوان.. أفكار وحيل ديكور تساعد على تهدئة الأعصاب