جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 31 يناير 2023 01:52 صـ 9 رجب 1444 هـ

من بينها التونة.. 15 نوع من الطعام تتسبب في الموت البطيء

التونة_مصدر الصورة_ياندكس
التونة_مصدر الصورة_ياندكس

نشر موقع story to hear، تقريرا عن الأطعمة الأخطر علي صحة الإنسان، والتي تعتبر من أطعمة الموت البطيئ التي تدخل الجسم.

وتم تحديد 15 نوعا من الطعام كأكثر أنواع الأطعمة الأخطر علي صحة الإنسان، وفي هذا الشأن تستعرض "الطريق" أنواع تلك الأطعمة في السطور التالية.

ووفقا لما نشر في story to hear فإن هناك مجموعة من الأطعمة الأخطر علي صحة الإنسان وهي كالتالي:

- السمن النباتي

ويحتوي السمن النباتي علي نسبة عالية من الدهون التي تؤثر علي صحة القلب، لذا تم وضعه في قائمة الأطعمة الأكثر خطرا علي صحة الإنسان، ويمكن الاستغناء عن السمن النباتي عن طريق استبداله بزيت بذر الكتان لاحتوائه علي الأوميجا 3.

- الصودا

تعد الصودا من بين الأطعمة الأكثر خطرا علي صحة الإنسان، وذلك لاحتوائها علي المياه الغازية، النكهات، والمحليات، وجميع ما يتم استهلاكه من الصودا يحول إلي دهون بداخل جسم الإنسان، لكن من الممكن استبدالها بالعصائر الطازجة الغنية بالفيتامينات والمعادن.

- مشروبات الطاقة

تعد مشروبات الطاقة من أكثر أنواع الأطعمة خطرا علي صحة الإنسان لما لها من أضرار تتساوي مع أضرار التدخين والكحل والعقاقير المحظورة.

- عصائر الفاكهة

تعد عصائر الفاكهة التي تخزن لنحو عام داخل خزانات كبيرة والتي تختفي رائحتها بمرور الوقت يمكن أن تمثل خطرا علي صحة الإنسان حتي وإن كتب علي العبوات أنها عصائر فواكه طبيعية.

- الخبز الأبيض

يعد الخبز الأبيض من الأطعمة التي لا تحتوي علي ألياف كثيرة كغيره من أنواع الخبز الأخري، لذا يصبح الخبز الأبيض من الأطعمة الأكثر خطرا علي صحة الإنسان إن تم تناولها بكميات كبيرة.

- العسل الخام

يعتبر العسل الخام الذي لم يمر بمرحلة البسترة وهي المرحلة التي يتم فيها القضاء علي السموم الضارة بالصحة، وتعد مادة غرايانوتوكسين أن تكون ضمت مكونات العسل الخام والتي تسبب الضعف والدوخة والغثيان لمدة 24 ساعة.

- التونة

ولكون التونة توجد في مياه الأبحار والمحيطات فإنها معرضة لامتصاص الزئبق في مياه المحيطات، ولكونه مضرا بصحة الإنسان يجب التقليل من الكمية المستهلكة أسبوعيا من التونة.

- اللحوم المصنعة

تعتبر اللحوم المصنعة مثل السجق واللحوم من الأطعمة الأخطر علي صحة الإنسان، وقد تساهم في ارتفاع ضغط الدم ومشاكل صحية أخري وتكون خطورتها في درجات الحرارة العالية التي تتعرض إليها اللحوم المصنعة.

- حبوب الإفطار

تنتشر في محال البقالة والسوبر ماركت العديد من حبوب الإفطار إلا أنها بها مكونات معدلة وراثيا التي تؤثر علي جهاز المناعة.

- الجبن

يعتبر الجبن من الأطعمة الغنية بالكالسيوم لصحة عظام الجسم فضلا عن احتوائه علي العديد من العناصر الغذائية، لكن الجبن يحتوي علي سعرات حرارية عالية، لذا لا يمكن تناول الجبن مع البرجر أو التشيز كيك، ولكن يجب تناوله مع الخضروات والخبز الأسمر.

- الأطعمة الخالية من الدهون

يعتقد البعض أن الأطعمة الخالية من الدهون هي أطعمة صحية لجسم الإنسان لكن علي العكس فوجود الدهون الصحية في الأطعمة أمر ضروري، لكن الأطعمة الخالية من السكر عادة ما تكون مليئة بالسكر المعالج.

- البطاطس المقلية

يقبل الجميع علي تناول البطاطس المقلية، إلا أن البطاطس المقلية تمثل خطرا كبيرا علي صحة الإنسان، وذلك نظرا لاحتوائها علي مادة الأكريلاميد والتي تعد من المواد المسرطنة.

- الأغذية المعلبة

اعتاد الجميع علي شراء الأطعمة المعلبة التي يكون بعضها أرخص ثمنا من نظيرتها الطازجة، لكن عملية التعليب تقوم علي حفظ الأطعمة من عام وحتي 5 أعوام يمكن خلال تلك الفترة أن تفسد الفيتامينات والعناصر الغذائية.

- مكعبات المرق

يقبل عدد كبير علي شراء مرق الدجاج من محال البقالة لكن عند إعداد مرق الدجاج تصنع باضافة مكونات صناعية ومستويات عالية من الملح، ولكن يمكن استبدالها عن طريق صنع مرق الدجاج منزلها لضمان صحة أفضل.

- الملح

يقبل الجميع علي تناول الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الملح، ولكن هذه النسبة تسبب ارتفاع في ضغط الدم، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بمرض السكر والسكتة الدماغية، والأشخاص الأكثر عرضه لذلك هم كبار السن.

اقرأ أيضًا: تعادل أضرار التدخين والإدمان.. علماء يحذرون من تناول هذه الأطعمة