جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 06:50 مـ 6 جمادى أول 1444 هـ

تعادل أضرار التدخين والإدمان.. علماء يحذرون من تناول هذه الأطعمة

الأطعمة المصنعة_مصدر الصورة_ياندكس
الأطعمة المصنعة_مصدر الصورة_ياندكس

نشرت صحيفة الديلي ميل البريطانية تقريرا حول عدد من الأطعمة التي تعادل خطورتها خطورة الإدمان والسجائر.

وبحسب الصحيفة حذر علماء من الأطعمة العالية المعالجة، مشددين على إعادة تصنيفها بأنها مخدرات لكونها تسبب الإدمان وضارة كضرر السجائر.

ويري العلماء أن الأطعمة فائقة المعالجة مثل: "الصودا، رقائق البطاطس، المعجنات، الحلويات"، تشمل العديد من المنكهات غير الطبيعية والمواد الحافظة والمحليات، بالطبع فهي تقدم النكهة اللذيذة لكنها تساعد في زيادة الوزن.

ووفقا للصحيفة قال باحثون بقيادة الدكتور أشلي جيرهاردت، أستاذ علم النفس في جامعة ميشيغان، إن هذه الأطعمة تشبه إلى حد كبير عقارًا نظرًا لبعدها في المذاق والملمس عن الأطعمة الطبيعية.

وقالت الدكتورة ألكسندرا ديفيليس ينتونيو، أستاذة أبحاث السلوكيات الصحية في جامعة فرجينيا للتكنولوجيا: "إنها مواد صناعية مصممة لتوصيل السكر والدهون".

وبحسب الصحيفة، وجدت دراسة هي الأولى من نوعها أن ما يصل إلى واحدة من كل خمس حالات وفاة مبكرة مرتبطة ارتباطًا مباشرًا بالأطعمة فائقة المعالجة، والتي غالبًا ما تكون الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية مثل البيتزا والكعك والنقانق مليئة بالسكر والملح والدهون - مما يزيد من خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والأمراض المزمنة الأخرى.

كما أشارت الصحيفة أن دراسة صادمة نُشرت في شهر سبتمبر ووجدت أن معدلات الإصابة المبكرة بسرطان الثدي والقولون والبنكرياس آخذة في الارتفاع على مستوى العالم إلى أن هذه الأطعمة هي الجاني، فيما نشر باحثون برازيليون دراسة في وقت سابق من هذا الأسبوع تشير إلى أن 1 من كل 5 حالات وفاة مبكرة في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية كانت مرتبطة بالأطعمة المصنعة.

اقرأ أيضًا: للأمهات.. 6 تحذيرات لتجنب إصابة أطفالك بالربو