الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:12 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا تضر الأطعمة المصنعة بالصحة؟

الأطعمة المصنعة
الأطعمة المصنعة

مع تزايد الاستهلاك والتكنولوجيا، حدثت تطورات فى جميع القطاعات، وشهد قطاع الأغذية أيضًا تطورات مختلفة، حيث كانت معظم شركات صناعة الأغذية تحاول جعل حياة الناس أسهل وتزويدهم بالطعام "سهل التحضير" وبأسعار معقولة، وتعتبر الأطعمة المصنعة أحد الأمثلة الشائعة على كيفية دمج التكنولوجيا مع التقنيات لتحقيق التنمية فى مجال الأغذية.

لكن هل المنتج الذي نستخدمه دائمًا جيد؟ هل استهلاك أي طعام سيكون له آثار صحية؟ يمكن أن تكون الإجابة إيجابية أو سلبية حسب تركيبة الطعام، وهو ما نعرضه خلال السطور التالية وفقًا لتقرير نشرته شبكة "تايمز ناو نيوز".

ما هي الأطعمة المصنعة؟

بكل بساطة، الأطعمة المصنعة هي الأطعمة المنتشرة فى السوق والتي تمر بمستويات معينة من العمليات الكيميائية والميكانيكية خلال تصنيعها وحفظها، وتهدف التطورات الحالية فى مجال صناعة الأغذية إلى التأكد من أن الطعام جاهز للاستهلاك وتحسين فترة حفظه.

وعادة ما يتم تخزين الأطعمة المصنعة فى صناديق وحاويات وعلب، ويمكن أن تكون جاهزة للأكل وسهلة التحضير، وتشمل الأمثلة الشائعة للأطعمة المصنعة "الجبن والبسكويت والخضروات المعلبة وبعض الوجبات الخفيفة وما إلى ذلك".

لماذا الأطعمة المصنعة ضارة؟

إليك مجموعة الأضرار التى تسببها الأطعمة المصنعة على صحتك:

نسبة عالية من السكر: تحتوي الأطعمة المصنعة عادة على كمية عالية غير صحية من السكر والدهون، ويمكن أن تُعزز زيادة الوزن وضغط الدم ومشاكل السكر فى الدم.

تناول كميات عالية من السعرات الحرارية: عادة ما تكون الأطعمة المصنعة أسهل فى الهضم، وهذا قد يجعل من الصعب الاحتفاظ بعدد السعرات الحرارية المستهلكة والتى يحتاجها الجسم بالفعل.

اقرأ ايضًا: امرأة تحتفظ بوجبة ماكدونالدز 24 عامًا ومفاجئة بانتظارها (فيديو)

منخفضة فى العناصر الغذائية: عادة ما تكون معظم الأطعمة المصنعة منخفضة فى السعرات الحرارية الأساسية مما يجعل عملية تناول الطعام غير مفيدة، وذلك لأن العناصر الغذائية ضرورية للحفاظ على وظائف الجسم.

المكونات الاصطناعية: نظرًا لمتطلبات الحفاظ عليها لفترة أطول مع الحفاظ على المذاق والملمس، يتم إضافة العديد من المواد الاصطناعية مثل الألوان والمواد المضافة إلى الأطعمة المصنعة والتي يمكن أن تكون ضارة للغاية بالجسم.

نصائح لتجنب الأطعمة المصنعة

على الرغم من أن جميع الأطعمة المصنعة ليست ضارة، إلا أن بعضها قد يتسبب فى أضرار جسيمة لجسمك، وفيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تجنب تناول الأطعمة الضارة:

يمكن أن تضيف الوجبات الخفيفة المصنعة محتوى السكر والصوديوم إلى نظامك الغذائي، والفشار هو أحد الأمثلة على ذلك، وبدلًا من شراء الفشار المُصنع، يمكنك تحضيره فى المنزل عن طريق حبات الذرة، ويمكنك أن تفعل الشيء نفسه مع الوجبات الخفيفة التي يمكنك تحضيرها فى المنزل.

يُعد طهي الوجبات فى المنزل طريقة رائعة لاستبدال وتقليل كمية استهلاك الأطعمة المصنعة فى نظامك الغذائي.

يمكن أن تحتوي اللحوم المصنعة على كميات غير صحية من الصوديوم فيها، ويمكنك تجنبه إما بشراء اللحوم الطازجة أو اختيار اللحوم الأقل معالجة، مثل صدور الدجاج والمأكولات البحرية.

تأكد دائمًا من التحقق من الملصق قبل شراء أي طعام معالج للتأكد من المكونات والسعرات الحرارية والمحتويات التي قد تستهلكها.