الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:40 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عقار جديد لـ«جلاكسو» بالتزامن مع اليوم العالمي لمرضى الانسداد الرئوي

شركة جلاكسو سميثكلاين
شركة جلاكسو سميثكلاين

أطلقت شركة "جلاكسو سميثكلاين مصر" عقار جديد باسم "أنورو إليبتا" لعلاج أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن أو ما يعرف عالميا بالسدة الرئوية، وذلك بعد اعتماده من هيئة الدواء المصرية.

ويجمع العقار الجديد "أنورو إليبتا" بين علاجين من موسعات الشعب الهوائية في جهاز استنشاق واحد، وصرح عنه في المؤتمر الذي نُظم في اليوم العالمي لمرضى الانسداد الرئوي 2022، والذي حضره عددا كبيرا من المتخصصين والخبراء في الرعاية الصحية بمصر.

صرح الدكتور محمد عوض تاج الدين، أستاذ الأمراض الصدرية ووزير الصحة الأسبق، خلال كلمته بالمؤتمر، أن السدة الرئوية هي مرض يصيب الجهاز التنفسي ويحدث بالرئتين بعض التغيرات مثل الالتهابات المزمنة، انتفاخ بالرئتين يسبب تكسر في جدران الحويصلات الهوائية، ضيق الشعب الهوائية، وكل هذا يتسبب في خلل بعملية الزفير.

وأشار إلى أسباب السدة الرئوية ومنها: تلوث البيئة أو الهواء، التدخين، والإصابة بالالتهاب المتكرر والمزمن بالجهاز التنفسي، ويصاحب المرض عددا من الأعراض منها: السعال المتكرر، ضيق الشعب الهوائية، صعوبة التنفس، تزييق بالصدر، والكسل أو عدم القدرة على بذل مجهود بدني.

من جانبه، صرح الدكتور أشرف حاتم، أستاذ أمرض الصدر ورئيس لجنة الصحة بالبرلمان، أن الانسداد الرئوي مرض يؤدي إلى الموت لأنه يحدث تدريجيا نتيجة التعرض للتلوث الهوائي أو دخان السجائر، ولذلك لا يهتم المريض لأنه لا يعاني من أعراض سريعة بل ربما يصاحبها كحة، نهجان، بلغم، وكلها أعراض لا يهتم بها المريض بشكل سريع.

وأضاف أن علاج الانسداد الرئوي يبدأ بالوقاية من خلال تجنب أسباب المرض، بمعنى التوقف عن التدخين والجلوس بعيدا عن الأماكن الملوثة، والمواد الكيميائية، زيادة مناعة الجهاز التنفسي عن طريق الحد من عدوى الجهاز التنفسي البكتيرية، أخذ اللقاحات المعالجة مثل لقاح الإنفلونزا أو لقاحات الالتهاب الرئوي، وأخذ علاج توسيع الشعب الهوائية، وذلك بإرشادات الطبيب المتخصص.

ومن جانبه، أضاف الدكتور عادل خطاب، أستاذ أمراض الصدر بكلية الطب بجامعة عين شمس، أن عقار "أنورو إليبتا" يستخدم لعلاج السدة الرئوية والذي يعد في المركز الثالث من مسببات الوفاة عالميا، فالعقار يحد من تدهور وظائف التنفس والنوبات الحادة، كما يوسع الشعب الهوائية.

في ذات الإطار أعرب الدكتور محمد الضبابي، مدير عام شركة جلاكسو، عن سعادته أن مصر من الدول التي أتاحت العقار لعلاج السدة الرئوية المزمنة لمرضى مصر، مشيرا إلى أن هذه هي بداية لطرح عددا من العقاقير والمنتجات الجديدة، وذلك حرصا من الشركة على حق المواطنين المصريين في حصولهم على الأدوية الفعالة التي تساعدهم في الحصول على صحة جيدة.

وتعد الدولة المصرية من الدول التي تسعى لتقديم حياة كريمة لمواطنيها وجودة حياة عالية، وذلك تحقيقا لرؤيتها الدقيقة في مجال الصحة بمصر 2030، والتي تستهدف رعاية صحية شاملة ومتكاملة لجميع المواطنين ما يؤدي إلى التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وبالتالي وصول مصر إلى مكانة رائدة في مجال الصحة بالعالم العربي والإفريقي.

اقرأ أيضا: «تركيبة تحت السلم».. أطباء يحذرون من خطورة حقن الإنفلونزا المركبة بالصيدليات