الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 08:47 صـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عيد ميلاد الرئيس.. سمير فرج يكشف كواليس تنبؤه بـ «السيسي» قبل 40 عامًا

اللواء سمير فرج والرئيس السيسي عندما كانا في الجيش- الأهرام
اللواء سمير فرج والرئيس السيسي عندما كانا في الجيش- الأهرام

يحتفل المصريون اليوم السبت بعيد ميلاد عبد الفتاح السيسي الرئيس الثامن لمصر، الذي ولد في 19 نوفمبر 1954، بمنطقة الجمالية بمحافظة القاهرة، وتخرَّج في الكلية الحربية (الدفعة 69) في 1 أبريل عام 1977 وتدرج في الرتب من ملازم إلى مشير، وشغل منصب القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي، حتى جاءت اللحظة الحاسمة في 30 يونيو 2013 وخرجت الملايين إلى الميادين للمطالبة برحيل الرئيس المعزول محمد مرسي، ليظهر القائد الشجاع ويخلص الوطن من حكم جماعة استحلت دمائه، ولما طالبه الشعب بالترشح لرئاسة البلاد لبى النداء وقاد سفينة الوطن إلى بر الأمان متحديًا الصعاب، في سبيل تحقيق آمال المواطنين.

كيف تنبأ سمير فرج بالرئيس السيسي

اللواء سمير فرج الخبير الاستراتيجي، كشف في حوار بينه وبين الرئيس السيسي، العام الماضي خلال الندوة التثقيفية للقوات المسلحة الـ34 "العبور إلى المستقبل"، بمناسبة احتفال القوات المسلحة بمرور 48 عامًا على ذكرى نصر 6 أكتوبر عام 1973 أنه تنبأ بـ "السيسي" قبل 40 عامًا.

تفاصيل هذه القصة بدأت حينما عُين سمير فرج قائدًا لكتيبة مشاة ميكانيكي، ولمّا ذهب إلى كتيبته وجد ضابطًا حديث التخرج من سلاح المشاة، هو الملازم عبد الفتاح سعيد السيسي، ومنذ رآه شعر بأنه يتميز بالنشاط والجدية والإقدام على العمل.

اللواء سمير فرج والرئيس السيسي عندما كانا في الجيش

ضابط له مستقبل وصاحب قرار

اختار سمير فرج الملازم عبد الفتاح السيسي ليكون ضابط استطلاع وأمن الكتيبة، وعملا معًا لمدة عام ونصف إلى أن جاء وقت انتهاء دورة العمل في الكتيبة، وكان "فرج" يكتب تقريرًا سريًا عن كل ضابط في كتيبته يتضمن أدائه طوال العام، وكتب في التقرير الخاص به عن السيسي "ضابط له مستقبل وصاحب قرار"، وأعطى له تقدير امتياز.

اللواء سمير فرج قال أيضًا إن الملازم- وقتها- عبدالفتاح السيسي، أول من حصل على تقدير ممتاز بالكتيبة لتميزه وقدرته على القيادة واتخاذ القرار في المواقف الصعبة.

قال عن الرئيس السيسي: «كنا نلف في عربية جيب وحصلت عاصفة رملية، وبلغنا قيادة اللواء وبعتوا بلدوزر، والكتيبة كان فيها مواقع مناعية، وقلت النهار له عينين، والملازم عبدالفتاح السيسي، قالي المدنيين لازم يعدوا الصبح، ونزل الملازم عبد الفتاح يفتح الطريق، وقالي أنا حافظ الطريق يا فندم».

اقرأ أيضًا: السيسي يوجه بإضافة البعد الثقافي في تطوير مرافق وطرق العاصمة