الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:53 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«نار الغيرة».. لماذا يهاجم أوروبيون استضافة قطر للمونديال؟

ملعب خليفة الدولي- CNN
ملعب خليفة الدولي- CNN

تعالت أصوات مسؤولين وإعلاميين ورياضيين في بريطانيا وفرنسا وألمانيا والدنمارك لمهاجمة قطر، مع اقتراب انطلاق بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، وسط مطالبات بمقاطعة المونديال بحجة حماية المثليين جنسيا، والدفاع عن حقوق العمال الأجانب، لدرجة وصلت إلى قيام بعض المطارات الأوروبية بالتضييق على سفر المشجعين إلى الدوحة.

ونشرت صحيفة "لوكانار إنشينيه" الفرنسية كاركتير يصور لاعبي المنتخب القطري لكرة القدم على أنهم "إرهابيون".

وردًا على ذلك، قال وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إنّ الانتقادات التي تتعرض لها بلاده عبارة عن "نفاق" معتبرًا أنّ الأسباب التي ساقها الغرب لمقاطعة كأس العالم لا تمتّ للمنطق بصلة.

الاستعلاء

وتعليقًا على ذلك، قالت الدكتورة أماني عبد الرحمن، أستاذ علم الاجتماع بجامعة الأزهر، لموقع «الطريق» إنّ الحملة الشرسة التي يشنها الغرب على دولة قطر، سببها اعتقاد الأوروبيين بأنّهم لديهم مبادئ وقوانين مميزة، على الجميع الالتزام بتطبيقها طواعية أو بالإكراه في جميع دول العالم، بصرف النظر عن اختلاف الثقافات الدينية والاجتماعية في تلك البلدان.

«نار الغيرة».. لماذا يهاجم أوروبيون استضافة قطر للمونديال؟ 

وأضافت أنّ أعدادا كبيرة من الأوروبيين لا يستطيعون تقبل فكرة حصول دولة مسلمة وعربية على استضافة كأس العالم، ويعتبرون أنّ هذا الحدث الكرويّ العالمي حكرًا عليهم دون غيرهم.

الغيرة والحقد

وأردفت أنّ الغرب يشعر بالغيرة والاستحقاق لتنظيم هذه البطولة العالمية، مشيرةً أنّه على الأوروبيين احترام ثقافة الدولة المستضيفة لكأس العالم مثلما يحترم العرب ثقافة الشعوب الأوروبية.

وحول قيام قطر بمنع الكحول في كأس العالم، أوضحت أنّ كل دولة لها الحق في الالتزام بثقافة شعبها وعدم التخلي عنها، فالبطولة ستنتهي لكن ثقافة الشعوب تبقى، لافتةً إلى أنّه عندما نظمت أوروبا كأس العالم التزمت كل الجماهير بالثقافة الأوروبية، ولم يطالبوا بتطبيق الثقافة العربية في المونديال.

«نار الغيرة».. لماذا يهاجم أوروبيون استضافة قطر للمونديال؟ 

وكشفت أنّ الأوروبيون مستاؤون من تمسك قطر بثقافة شعبها وعدم الانصياع لرغباتهم وتلبيتها عن النحو الذي يريدونه، وبالتالي يشعرون بالحقد تجاهها ويوجهون سهام النقد بعد ما فشلت مساعيهم في فرض سيطرتهم.

الشعور بالأفضلية

واستطردت أنّ الغرب يشعر دائمًا بالأفضلية عن العرب، لكن حينما فوجئ بأن دولة عربية متمسكة بهويتها الوطنية خُيل إليه بأنّ ذلك يمس كبريائه، فلجأ إلى الهجوم ومحاولة تحريك الرأي العام الدولي ضد قطر لإفشال كأس العالم.

واختتمت بالإشارة إلى أنّ الأوروبيون يحاولون تصيد الأخطاء لدولة قطر، وذلك من منطلق غيرتهم من قيام دولة عربية ومسلمة بتنظيم فعاليات كأس العالم 2022، مشيرةً إلى أنّ قطر أجبرت الأوروبيين على الامتثال إلى قيمها وهذا يثير الشعور بالحقد لدى الغرب.

اقرأ أيضًا: بعد خسارة خيرسون.. بوتين يجهز لتعبئة ثانية للمشاركة في الحرب ضد أوكرانيا