الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 08:13 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

أبرزها رواية «الحاج مراد».. أهم مؤلفات «تولستوي» عاشق الأدب العربي

ليو تولستوي
ليو تولستوي

في مثل هذا اليوم رحل عن عالمنا الروائي الكونت ليو تولستوي، هو من أعمدة الأدب الروسي في القرن التاسع عشر، من عمالقة الروائيين الروس ومصلح اجتماعي وداعية سلام ومفكر أخلاقي.

لمحات من حياة ليو تولستوي

ولد ليو تولستوي عام 1828 الميلاد ياسنايا بوليانا روسيا القيصرية، تخرج من جامعة كازان كلية اللغة الشرقية عام 1844م، قسم اللغة العربية والتركية.

كان ليو منذ طفولته يعشق الحكايات العربية، فقد قرأ عدة قصص عربية منها حكاية علي بابا، وعلاء الدين والمصباح السحري، وقمر الزمان بين الملك وشهرمان، وألف ليلة وليلة.

حكم النبي محمد

ألف تولستوي العديد من الكتب منها كتاب تحت عنوان «حكم النبي محمد»، هذا الكتاب دفاعًا عن الإسلام في مواجهة التزوير والتلفيق اللذين لَحِقَا بالإسلام والنبي محمد على يد جمعيات المبشِّرين في قازان، والذين صوَّروا دين الإسلام على غير حقيقته، واتهموه بما ليس فيه.

رواية الحاج مراد

صدر لتولستوي رواية بعنوان «الحاج مراد»، حيث تدور قصته حول قائد ثوار أفاري يجبر على التحالف مع أعدائه الروس من أجل انتقام شخصي، وهذه الشخصية هي لشخص حقيقي تاريخي تعرف عليه تولستوي خلال خدمته العسكرية في القوقاز.

ويبحث تولستوي في القصة مبادئ النضال مع الحفاظ على الإخلاص، وفكرة الحتمية والصراع بين الشرق والغرب المتمثل في مقاومة الداغستانيين المسلمين للروس الأوروبيين.

مسرحية الجثة الحية


ألف تولستوي عام 1900 مسرحية روسية بعنوان الجثة الحية أو الميت الحي، عرضت لأول مرة في مسرح موسكو للفنون عام 1911 وترجمت إلى عدة لغات، وتحولت بعد ذلك إلى فيلم سينمائي في مرات متعددة.

اقرأ أيضًا: «الأعلى للثقافة» ينظم ندوة للاحتفاء بعميد الأدب العربي طه حسين.. الثلاثاء