الطريق
الخميس 28 مارس 2024 07:32 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري تغذية يوضح تأثير مشروبات الطاقة على الصحة

الدكتور مجدي نزيه استشاري الإعلام والتثقيف الغذائي
الدكتور مجدي نزيه استشاري الإعلام والتثقيف الغذائي

انتشرت الفترة الماضية العديد من مشروبات الطاقة المعتمدة والغير معتمدة بالأسواق بشكل كبير بين المراهقين والأطفال في سن لم يتخط ١٨ عاما، حتى أنه أصبح يباع في بعض المدارس بين الطلاب وهو غير مناسب لهم وقد يضر بصحتهم، ويسبب الموت المفاجئ، ووصل سعر مشروب الطاقة بين الطلاب إلى 5 جنيهات للعبوة الواحدة وهو مشروب غير مصرح لصغار السن أقل من 18 سنة.

وحذر الدكتور مجدي نزيه، استشاري الإعلام والتثقيف الغذائي، من جميع مشروبات الطاقة: "ممنوعة على الفئات الحساسة على رأسهم الأطفال، والمراهقين، والحوامل، والمرضعات، وكبار السن، والمرضى".

وأكد أن مشروبات الطاقة المعتمدة "المرخصة" والغير مرخصة المتداولة بالأسواق حاليا جميعها ممنوعة، وتحتوي على جرعات من الكافيين مرتفعة جدا وهي التي تعطي طاقة مبالغ فيها.

وأضاف استشاري الإعلام والتثقيف الغذائي في تصريح خاص لموقع "الطريق"، أن هناك العديد من مشروبات الطاقة الموجودة قد تكون غير معتمدة من الأساس وتسببالعديد من الاضرار الجانبية ضد الأطفال وغيرهم ، موضحا أن مشروبات الطاقة المعتمدة والغير معتمدة المتداولة بالأسواق رخيصة السعر، وتأثير مشروبات الطاقة على الأقل من 18 عاما، كارثي وخطير جدا، والثمن يدفع من سلامة المخ والجهاز العصبي للطفل.

وشدد نزيه، استشاري الإعلام والتثقيف الغذائي، على خطورة تناول الأطفال لمشروبات الطاقة، حيث إنها ربما تؤدي إلى مخاطر صحية، مشيرا إلى أن هناك فئات ممنوع عنها تناول مشروبات الطاقة المعتمدة والغير معتمدة بالأسواق وهم الفئات الحساسة ومنهم الأطفال والمراهقين والمرضعات والحوامل، والشيوخ والمرضى.

وطالب مجدي نزيه، جميع أولياء الأمور بفرض الرقابة على الطلاب، والمشاركة لأولادهم في تحديد أنواع المشتريات حتى لا يتجهوا إلى مشروبات الطاقة الخطيرة التي تهدد كل فرد في الأسرة.

طلب إحاطة بالبرلمان

وكان الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب تقدم بطلب إحاطة بمجلس النواب موجها إلى وزارة التموين والتجارة الداخلية، يفيد انتشار بيع «مشروبات الطاقة» لمن هم دون سن الـ18 عاما بالمخالفة لقواعد بيع هذا النوع من المشروبات.

وقال أبو العلا: "انتشرت في الآونة الأخيرة إقبال عدد من الأطفال على تناول مشروبات الطاقة بالمخالفة لتعليمات بيعها، لما لها من أضرار صحية جسيمة، وقبل أيام رصدت إدارة عابدين التعليمية إقبال عدد من الطلاب على شراء وتناول هذه المشروبات، وهو ما دفع وزارة التربية والتعليم للتحذير من هذه الظاهرة الخطيرة لتأثيراتها الصحية على من هم دون 18 سنة".

وحذر أيمن أبوالعلا، من أن تناول مشروبات الطاقة للأطفال له أضرار صحية جسيمة ومضاعفات خطيرة تستوجب التحرك لمواجهة هذه الظاهرة، من خلال المتابعةوالإرشاد، مطالبا الحكومة بضرورة الإسراع في عمل حملات توعية من مخاطر تناول هذا النوع من المشروبات على الأطفال.

وشدد النائب، على وزارة التموين، ضرورة العمل على تفعيل أجهزتها الرقابية المختلفة على المحال والأكشاك للتأكيد على منع بيعها لمن هم دون 18 عاما.

أضرار مشروبات الطاقة

تناول مشروبات الطاقة جرعة واحدة، يزيد من خطر الإصابة بتسمم الكافيين caffeine intoxication الذي بدوره قد يؤدي إلى الإصابة بخفقان القلب، وارتفاع ضغط الدم، وغثيان، وقيء، والاختلال وحتى الذهان، وفي بعض الحالات النادرة قد يؤدي إلى الوفاة.

أقرأ أيضاً..زلزال مصر اليوم .. يضرب القاهرة بقوة 5.8 ريختر.. وعلى بعد 506 كم شمال مطروح