الطريق
الخميس 28 مارس 2024 05:52 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ديسمبر المقبل.. تفاصيل انطلاق الدورة الـ 15 من ”بانوراما الفيلم الأوروبي”

بانوراما الفيلم الأوروبي - صورة من موقع فيسبوك
بانوراما الفيلم الأوروبي - صورة من موقع فيسبوك

يستعد "بانوراما الفيلم الأوروبي" لاطلاق فعاليات الدورة الـ 15، في الفترة من 1 ديسمبر المقبل وحتى يوم 10من نفس الشهر، ويعرض في برنامج هذة الدورة، عدة أقسام كما ينضم لها العديد من الفعاليات الجديدة، ويتم الاختيار فيها لهذا العام بحسب حال الأفلام وليس نوعها، ومن المقرر أن تقدم "البانوراما" سبعة أقسام.

اقرأ أيضًا.. في ذكرى وفاتها.. كيف أثبت أنور وجدي براءة طليقته ليلى مراد من تهمة دعم إسرائيل؟

أول قسم "شقوق حميمة"، ويتحدث عن الأفلام من رابطة القرابة، حينما تصاب بالتصدع إثر. تعرضها للخسارة، وتتحرر فيها مشاعر الحب المعقدة لتصل إلى أبعد مداها، ويعرض بهذا القسم سبعة أفلام، هي كالتالي: فيلم رحيق عطلة صيف، وقريبان، وفيلم مايا نيلو (لاورا)، وفيلم أكثر من أي وقت مضى، وأم وابن، وصباح يوم جميل، والابن".

بينما يعرض بالقسم الثاني، أفلام "تقمص" لإمعان النظر في الأدوار التي تضطر شخصياته "وليس الممثلين" في تأدية الدور ببراعة كبيرة، والأفلام التي تعرض بهذا القسم هي: "فيلم رقيقة، فيلم ريميني، والمهمة، والعاديون، وفيلم مثلث الحزن".

وجاء بالقسم الثالث في البانوراما عرض أفلام "أن ترى"، حيث تصارع شخصيات الأفلام بهذا القسم بضراوة ولكن بحرص وحذر لمواجهة بطش محاولة محوها من الوجود، وتتخلق مساحة لنفسها بالسياق في عالم يميل إلى تكميم أفواهها، ومن أفلام هذا القسم: "فيلم مشد الخصر، ومارسيل، وبندول الإيقاع، وفيلم روديو، والحديث عن الطقس، الفتاة الهادئة، وفيرا".

بينما القسم الرابع يتضمن "مناطق وعرة" ويقدم هذا القسم الشخصيات التي تأخذ على عاتقها أداء مهمة توجه أنظارها بعيدا عن الوطن وفي اتجاة مناطق غير معتادة، ويعرض هذا القسم الأفلام التالية: "نوبة حراسة، وجزيرة الصخرة، وأرض الرب، وزهور بشرية من اللحم، وعذاب فوق الجزر".

كما يقدم القسم الخامس "في السر" أفلام أحداثها غير مألوفة ولا يمكن الالتفات إليها على الفور، فتبقى معتمة، ونرى ذلك من خلاله 5 أفلام بهذا القسم، وهي: "فيلم كائنات جميلة، والمياة، وإيو، سرفيام سأقوم بالخدمة، وليلة يوم الثاني عشر".

ويستعرض القسم السادس في البانوراما "المستضعفون"، حيث تذكرنا أفلام هذا القسم بالشخصيات المنبوذة صعبة المراس، ويقدم خلاله عدة أفلام، وهي كالتالي: "الجميع يكره يوهان، والغميضة، وفيلم قصة الحطاب، وأسوأ أشخاص على الإطلاق، وذئب".