الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:08 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المؤتمر الأدبي 22 يُكرم شيخ المترجمين «أبو بكر يوسف أبو جليل»

المؤتمر الأدبي 22 لادباء إقليم القاهرة الكبرى
المؤتمر الأدبي 22 لادباء إقليم القاهرة الكبرى

تستمر فعاليات المؤتمر الأدبي لأدباء إقليم القاهرة الكبرى، في دورته 22، والتي نظمت برعاية لاميس الشرنوبي"، وهذه الدورة مهداة للمترجم الراحل "أبو بكر يوسف"، تحت عنوان "الأدب والتقنيات الحديثة".

وبدأت الفعاليات، صباح أمس الأحد، بجلسة افتتاحية، أدارها الشاعر "السيد حسن" وشملت كلمة "شرقاوي حافظ"_ أمين عام المؤتمر، الذي أشار أن هذه الدورة معنية بكل ما يندرج تحت مسمى التقنيات الحديثة ومدى تأثير هذه التقنيات على الأدب، كما أشار في حديثه إلى مسيرة شيخ المترجمين الراحل "أبو بكر يوسف"، وهو شخصية المؤتمر هذه الدورة.

في هذا الإطار، صرح "أحمد سويلم" رئيس المؤتمر، أن الأدب لا بد وأن يشتبك مع الواقع، وصار لزاما عليه أن يتفاعل مع هذه النقلة التكنولوجية الواسعة، إذ أصبح العالم يشهد تطورا كبيرا من الناحية الرقمية والتكنولوجية وأصبحا من أساسيات الحياة المعاصرة وأيضا مسارا مهما للمستقبل.

وأشار إلى محاور الجلسات البحثية التي تناولت جميع فروع الأدب ومدى تأثرها بالتقنيات الحديثة ومدى تأثيرها أيضا.

من جانبها، أعربت "الشرنوبي" عن سعادتها وخالص الشكر للأدباء الحاضرين والقائمين على تنظيم المؤتمر وعلى رأسهم الأستاذة "تهاني أبو جليل"، متطلعة إلى الخروج من المؤتمر بتوصيات مهمة تعبر عن القضايا المُلحة التي تهم المشتغلين بالأدب.

وشهد الافتتاح تكريم عدد من الأدباء بتسليمهم درع الهيئة وشهادة التقدير، كنوع من تقدير دورهم الإيجابي في الحراك الثقافي، ومنهم: الشاعرة "فتحية محمد"_ فرع ثقافة بني سويف، و الأديب "عويس معوض"، والمترجم الراحل "أبو بكر يوسف"، وتكريم الإقليم كل من: محمد عكاشة، عبد الباسط الغرابلي، ومحمد عبد العليم الديك.

ثم تلى ذلك جلسة لعرض أهم المحطات التي أثرت في حياة الراحل المترجم القدير "أبو بكر يوسف"، شيخ المترجمين، حيث اهتم في مسيرته بترجمة الأدب الروسي إلى اللغة العربية، وكان قد أعد كتاب المؤتمر الكاتب المسرحي "أشرف أبو جليل" تحت عنوان "شيخ المترجمين الروس أبو بكر يوسف"، وشارك عدد كبير من الأدباء الحاضرين بمدخلات أشادوا فيها بشيخ المترجمين، الذي يعد أول مترجم من الروسية إلى العربية بدون وسيط لغوي آخر، وصل عدد أعماله إلى 70 عملا لكبار الأدباء الروس، وهو أول عربي يحصل على عضوية إتحاد الكتاب الروس، حصل على وسام بوشكين من الرئيس الروسي، باعتباره أول عربي يهتم بالأدب الروسي بشكل متخصص.

وفي مساء اليوم الأول، تم عقد جلسة بحثية بقصر ثقافة الأسمرات، حيث أدار الجلسة الدكتور "على مطاوع"، وشارك فيها كل من: الدكتورة زعيمة والدكتور زين العابدين، والباحث عمر شهريار.

وتحدث الدكتور "محمد زعيمة"_أستاذ النقد المسرحي بأكاديمية الفنون، أن التقنيات الحديثة أثرت على كل عناصر سينوغرافيا العرض، حتى الممثل، فنحن اليوم نجد المسرح متحرر من الديكورات الثقيلة وأجهزة الإضاءة الثابتة.

تُستكمل الفعاليات لليوم الثاني على التوالي من داخل قصر ثقافة الأسمرات، بجلستين بحثيتين، حيث أدار الجلسة الأولى الأديب "عويس معوض"، تناولوا فيها أثر التقنيات الحديثة على عملية التواصل والتفاعل بين الأطراف وبعضها البعض، وأيضا السرقات الأدبية التي تحدث عن طريق المواقع الإلكترونية والوسائل الرقمية وقد قدمها المستشار بهاء المري.

واُختتمت الجلسات بمحور بحثي مهم وهو "أدب الخيال العلمي العربي"، وقد تناول هذا المحور مسيرة قامة كبيرة في عالم الخيال العلمي وهي "نهاد شريف"، وأيضا أدب الخيال العلمي العربي في عيون النقد الغربي، حيث أدارها المهندس "هشام فياض"، وشارك كل من: الدكتور جمال العسكري، والدكتور صلاح معاطي.

اقرأ أيضًا: دار الشروق تصدر طبعات روائية جديدة للكاتب طارق إمام