الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 09:03 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الحالات التي يفصل فيها قيد الطالب عن المدرسة.. خاص

  الحالات التي يفصل فيها قيد الطالب عن المدرسة
الحالات التي يفصل فيها قيد الطالب عن المدرسة

يتسائل العديد من الطلاب وأولياء الأمور حول الحالات التي يقع فيها قرار فصل الطلاب من المدارس، أو منعهم من دخول الامتحانات وفقا للقانون، وفي هذا التقرير نوضح الحالات التي يمكن للطلاب التقدم لأخذ إجازة فيها ومتى يقع قرار فصله من المدرسة قانونيا.

وأوضح المستشار القانوني أيمن محفوظ، أن هناك مجموعة من الأعذار التي تبيح وجود إجازة للطلاب من المدرسة مثل السفر للخارج أو وجود الطالب في نشاط ثقافي أو رياضي ولكن الأمور الشائعة التي تجعل الطالب في إجازة هى إصابة الطفل بمرض مزمن أو إصابته بمرض مفاجئ يحول دون أن يكمل دراسته أو للخوف من أن يصيب زملائه بالعدوى.

وتابع محفوظ، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن أولياء الأمور عليهم التقدم للإرادة المدرسة أو الإدارة التعليمية بطلب للأخذ إجازة دراسية بموجب المستندات التي تثبت الحالة للطفل والعذر الذي يمنعه من الدراسة، ليتم إعطائه إجازة لمدة تحددها الإدارة، ويكون للأولياء الأمور بعد انتهاء العذر التقدم بذات المستندات للمنشأة التعليمية مع الالتزام بدفع مبلغ محدد لرفع الغياب المثبت على الطفل.

وأوضح المستشار القانوني الحالات التي يفصل فيها قيد الطالب عن المدرسة وجاءت كما يلي:

• إذا تكرر غياب الطالب دون عذر فمن حق المدرسة فصل الطفل عن الدراسة لنهاية العام الدراسي أو حتى منعه من الامتحان، ‏بحسب حجم وتقدير المنشأة التعليمية.

وأكد محفوظ من حق ولي الأمر تقديم تظلم في القرار، تدرسه الإدارة التعليمية لتصدر القرار المناسب حسب كل حالة.

اقرأ أيضًا : ماذا فعل السيسي في 8 سنوات؟.. الجامعة المصرية اليابانية صرح علمي وجسر لتبادل الثقافات

وفي ذات السياق، أوضح محمد عبد القادر الخبير التربوي والتعليمي، أن الإجازة المرضية حق لكلا من الطالب والموظف في المؤسسات والمدارس الخاصة والحكومية.

وأضاف عبد القادر، في تصريح خاص لجريدة "الطريق"، قائلا: "بحسب اللوائح أن الطالب يحصل على إجازة مرضية، بعد قيام ولي الأمر بتقديم ما يثبت إصابة ابنه بأي من الأمراض، وذلك من خلال صدور تقرير طبي أو تقديم شهادة صحية بعد توقيع الكشف الطبي من قومسيون التأمين الصحي التابعة له الإدارة التعليمية".