الطريق
السبت 20 أبريل 2024 09:10 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد ارتفاع الإصابات في الصين.. أستاذ فيروسات: «لن نستطيع أن نتوقع ما سيحدث غدًا بشأن كورونا».. خاص

الدكتور محمد أحمد علي أستاذ الفيروسات بالمركز القومي للبحوث
الدكتور محمد أحمد علي أستاذ الفيروسات بالمركز القومي للبحوث

ارتفعت الإصابات بفيروس كورونا مجددًا في الصين خلال الأيام الماضية، واضطرت السلطات الصينية إلى إغلاق عددًا من المدن، بعد وصول معدلات الإصابة بالفيروس إلى أعلى معدلاتها، حيث بلغ أعداد المصابين بالفيروس اليوم الثلاثاء، إلى نحو 28 ألف إصابة، فهل تضرب كورونا العالم من جديد بعد الارتفاعات القياسية لها في العاصمة بكين؟

فيروس كورونا وانتشاره في مصر

في هذا السياق قال الدكتور محمد أحمد علي، أستاذ الفيروسات بالمركز القومي للبحوث: "إن فيروس كورونا من الفيروسات المتطورة، ولكن لن نستطيع أن نتوقع ما سيحدث غدًا بشأن انتشار الفيروس من جديد، وإلى الآن الفيروس فترته قصيرة، وخطورته قليلة، لذا لا بد أن نشكر ربنا على انخفاض خطورة هذا الفيروس".

الفيروس المخلوي وخطورته

وأضاف أستاذ الفيروسات بالمركز القومي للبحوث في تصريح خاص لـ" الطريق"، أن الفيروس المنتشر في مصر حاليا "الفيروس المخلوي" هو فيروس قديم، ولكن معدلات انتشاره هذا العام بصورة غير مسبوقة، ومشكلته هو عند إصابة الجهاز التنفسي السفلي لذلك يظهر أثره على الشعب الهوائية، ولكن بالفعل نسبة الإصابة به مرتفعة جدًا.

اقرأ أيضًا: بعد تحذير الوزارة.. نقابة المعلمين: هذه الأسباب تمنع المعلمين من المشاركة في امتحانات الثانوية العامة

علاج الفيروسات

وتابع: "الفيروسات بتظهر في الصيف وفي الشتاء ولا نستطيع نجزم أن انتشار الفيروسات بسبب التغيرات المناخية كما يشاع، ولكن هناك أسباب كثيرة لانتشار الفيروسات"، مردفًا: "علاج الفيروس يكمن في علاج الأعراض، وليس هناك علاج مباشر للفيروس".

نصائح مهمة للحفاظ على الصحة العامة

وشدد الدكتور محمد على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية وعدم التخلي عنها في هذا التوقيت، النظافة الشخصية، البعد عن أماكن الازدحام قدر الإمكان.

اقرأ أيضًا: وزير الصحة عن الفيروس المخلوي: «قديم ولا يستدعي القلق»

ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا

وكان الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة، قد أكد في تصريحات سابقة أن هناك زيادات في عدد الإصابة بفيروس كورونا، بالتوازي مع زيادة الإصابات في دول العالم، الأمر الذي يتطلب ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية، لمنع تفشي تلك الفيروسات وتطوراتها.