الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:50 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

إيران تتحدى الغرب.. انتهاك حدود وتخصيب يورانيوم وقمع للمعارضين

إيران
إيران
ايران

أعلنت إيران رفع نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 60%، عبر تليفزيونها الرسمي في محطة "إس.إن.إن"، مما يزيد من التركيز مع طهران باعتبارها محل تهديد نووي للمنطقة والعالم.

وأعلنت ألمانيا وفرنسا وبريطانيا بيانا مشتركا تدين فيه توسع إيران في تخصيب اليورانيوم، والتحدي الواضح للنظام العالمي والمضاد لاتفاقية حظر الأسلحة النووية، وصرحت السعودية عبر مندوبها الدائم في الأمم المتحدة بأن ذلك انتهاكا صريحا وتهديدا لأمن الخليج والعالم.

أقرأ ايضا| عقوبات أوروبية ضد طهران على خلفية قمع الاحتجاجات الإيرانية

تخصيب يورانيوم

وصرحت الخارجية الأمريكية منددة بالانتهاكات الإيرانية للحدود العراقية في هجماتها الأخيرة، بزعم الهجوم على قاعدة ارهابية معارضة تعرف بأسم حزب الحرية الكردستاني والذي يقع خارج نطاق الأراضي الإيرانية، في ظل تنديد عراقي بأنتهاك الحدود والسيادة للأراضي العراقية وعدم التنسيق الأمني المشترك ما بين البلدين.

وكان رد السفير الإيراني في بغداد محمد كاظم آل صادق بحسب الوكالة الوطنية العراقية للانباء أن إيران قد سلمت العراق وثائق بوجود إرهابيين على اراضيها، وفي ظل عدم سيطرة العراق على تلك البقعة من الحدود كان لابد من التدخل الإيراني في تلك المسألة، في ظل وجود مأوى ودعم لتلك الجماعات بحد قوله، مؤكداً على استبعاد أي عملية برية في تلك المنطقة.

هجمات ايران على العراق

يحدث ذلك في ظل انتشار قوات الأمن في منطقة سنندج بإيران لتفتيش سيارات المواطنين وقمع المواطنين وحجز صحفيين، حيث تم قطع خدمات الإنترنت في المناطق الكردية وتردي الخدمة بطهران منذ اندلاع المظاهرات منذ سبتمبر الماضي، على خلفية المظاهرات والاحتجاجات الشعبية، حيث علت هتافات الموت للديكتاتور بحي مشيرية جنوب شرقي طهران.

وعلى صعيد أخر، صرحت إيران نقلاً عن وكالة إرنا الرسمية تصريحات البعثة الإيرانية وتواصلها مع أوكرانيا لتوضيح بعض الخلافات التي نشأت نتيجة استخدام روسيا مسيرات إيرانية في حربها معها، حيث وصفتها بأنها "سوء فهم".

أما بخصوص الاحتجاجات الإيرانية التي نشأت قبيل مقتل الشابة مهسا اميني في سبتمبر الماضي فمازالت الأجهزة الإيرانية الرسمية يتبعها الحرس الثوري في قمع الاحتجاجات الشعبية والمنددة بنظام الحكم الإيراني الحالي فازدادت حصيلة القتلى إلى 56 شخصا من أصل 70 قد لقوا حتفهم الأسبوع الماضي إلى جانب اعتقال 1118 شخصا بالإضافة إلى 40 أجنبياً بتهم مختلفة ما بين التخريب والتجسس لصالح دول أخرى بحسب «رويترز».

أقرأ ايضا: غضب بجامعات طهران بعد وفاة فتاة.. اعتقلت بسبب الحجاب

ضحايا الإحتجاجات الإيرانية

في ظل ضبابية المشهد حول المناهج التي تتبعها إيران داخلياُ وخارجياُ يصعب التكهن حول عمليات عسكرية أمريكية إسرائيلية مشتركة في الأيام المقبلة، على الرغم من وجود مناورات عسكرية مشتركة أمريكية إسرائيلية في الأونة الأخيرة، مما يزيد في احتمالات سخونة المشهد في المرحلة القادمة.