الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 05:42 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

غضب بجامعات طهران بعد وفاة فتاة.. اعتقلت بسبب الحجاب

مهسا أميني - ضحية شرطة الاخلاق
مهسا أميني - ضحية شرطة الاخلاق
إيران

احتجاجات واسعة تشهدها جامعات إيران على إثر وفاة فتاة اعتقلت الجمعة الماضية من "شرطة الأخلاق" نتيجة تعرضها للتعذيب.

بحسب تقارير جريدة الشرق الأوسط وفارس الإيرانية والعديد من وسائل الاعلام الإيرانية البداية كانت باعتقال قوة "شرطة الأخلاق" لفتاة تدعى "مهسا أميني" 22 عاما كانت معها شقيقتها قرب محطة مترو "شهيد حقاني" مساء الثلاثاء الماضي، وتم حجزها، بحجة أنها تلبس ملابس غير لائقة، وبسؤال أختها عن أختها "أميني" كان الرد بأنه سيتم الإفراج عنها بعد ساعة، بعد محاضرة عملية عن القيم الأخلاقية، وهو ما لم يحدث، بل تعرضت للتعذيب ونقلت للمستشفى بحالة حرجة لتتوفى على إثرها، ونفت الشرطة ما يتم تداوله حول تعرض الفتاة للتعذيب وصرحوا بأنها أصيبت بوعكة صحية في مركز الشرطة.

مهسا أميني - الضحية

ونفى والد "أميني" لصحيفة "هم ميهن" إصابة ابنته بأي أمراض سابقة، وشكك في رواية الشرطة، وأعلن عن تقديمة شكوى إلى محكمة طهران بشان ابنته.

وتلقى والد أميني اتصالاً من الرئيس الإيراني إبراهيم أميني وضح فيها أنه سيهتم بتلك القضية بنفسه ومحاسبة المقصرين، حسبما جاء في بيان الرئاسة الإيرانية.

احتجاجات على حكم خامنئي بسبب الوقعة

وعلى إثر هذا الاهتمام صرحت نائبة الرئيس الإيراني لشئون المرأة بأنها ستهتم بهذه القضية للوقوف على أبعاد وفاة "أميني" وفي نفس السياق قرر رئيس البرلمان بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق للوقوف على حقيقة الموضوع، وإجراء تحقيق داخلي في هذه القضية من داخل "شرطة الأخلاق"، وأصدرت "نقابة ممثلي السينما" بيانا تطالب فيه إنهاء عمل "شرطة الأخلاق" ودوريات فرض الحجاب.

تصاعدت الاحتجاجات أمس الأحد وتصدر اسم الضحية تريند تويتر لتصبح ضوء يسلط على حقوق المرأة في إيران، ونقلت عدة وسائل فيديوهات احتكاك بين قوات الشرطة الإيرانية ومحتجين وسط إطلاق نيران وكر وفر من المتظاهرين.

رسوم متداولة عن حقوق المرآة في إيران

يذكر أن "شرطة الأخلاق" أو شرطة الآداب هي قوة عسكرية أنشأت عام 2005 بإيران لتطبيق القيم والأعراف بقوة القانون، ويتمحور دورها في مراقبة ملابس الرجال والنساء لبيان مدى مطابقتها مع العرف السائد هناك، وأيضا مراقبة المراكز العامة كالأسواق والساحات، وتقوم باعتقال كل المخالفين واعطائهم دروس عملية في مراعاة القواعد الأخلاقية في حضور أقارب المعتقلين.

لقطات من مظاهرات أمس:

https://twitter.com/i/status/1571589332145967106