الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:44 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
«الطريق» ترفع اسم محمد عبد الجليل من التعامل مع الداخلية والشؤون المعنوية للقوات المسلحة 42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء

8 سنوات في حكم الرئيس.. السيسي يُعيد الأحزاب السياسية للحياة

الئريس السيسي - صورة من ياندكس
الئريس السيسي - صورة من ياندكس

8 سنوات من النجاحات التي نفذتها الحكومة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، فمنذ توليه مقاليد الحكم في 2014/2013، ووضع في أجندته الرئاسية العديد الملفات في المحاور الاقتصادية والاجتماعية والسياسية؛ حتى يحدث التكامل في مؤسسات الدولة كافة لتحقيق الرؤية مصر 2030.

ومن بين الملفات التي وضعها الرئيس ضمن أولوياته عودة الأحزاب السياسية للساحة مرة أخرى، خاصة وأن كافة بلدان العالم تتقدم وتنتعش بخبرات رجال السياسة والاقتصاد والاجتماع في الأحزاب متنوعة الاتجاهات.

الرئيس يطلب تقليل عدد الأحزاب

وخلال مؤتمرات عديدة حضرها الرئيس السيسي، طالب بضرورة تقليل عدد الأحزاب لـ 4 أو 5 أحزاب على الساحة، بعد تخطى عدد الأحزاب في مصر لـ116.

ياسر الهضيبي عن الحياة الحزبية

من جهته، صرح الدكتور ياسر الهضيبي، عضو مجلس الشيوخ، أن هناك تطور واضح في العمل الحزبي بمصر خلال الـ5 أعوام الماضية، بعد الجمود والعزلة التي أصابت الأحزاب مؤخرًا، منوها أن الأحزاب السياسية هي جزء من أجزاء الديمقراطية التي نادى بها الرئيس لبناء مصر الحديثة.

ولفت أستاذ القانون الدستوي، إلى أن مصر تتقدم في الجيمقراطية السياسية على دول عظمى، باعتبار نشأة الأحزاب في مصر منذ أكثر من 100 عام من الزمان، مضيفا أن نص المادة 5 في الدستور المصري يقول إن النظام السياسي يقوم على التعددية السياسية والحزبية، وهذا ما نشهده في حقبة الرئيس السيسي حاليا.

وتابع عضو مجلس الشيوخ: "العمل الحزبي الحقيقي بمعناه المعروف والمذكور في الدستور يؤدي إلى تحقيق المصلحة العليا وتقوية جبهة الدولة داخليا، باعتبار الأحزاب تجمع قوى المجتمع المدني باختلاف أفكارهم.

النائب محمود القط عن الحياة الحزبية

في السياق ذاته، علق النائب محمود القط عضو مجلس الشيوخ، أن الدولة المصرية عاشت فترات من عدم الاستقرار بعد ثورة 25 يناير، لكن عادت الأمور لطبيعتها إبان ثورة الـ30 من يونيو، وبدأت الحياة الحزبية تسير بشكل مقبول، وهذا لا يحدث إلا بعد ان تشهد الدول استقرارا اقتصاديا وسياسيا.

وأشار النائب محمود القط إلى أن المواطن كان لا يهتم ولا يسمع بالأحزاب السياسية، لكن الآن نجد بعض أسماء أحزاب تتردد في الوسط المحلي بين المواطنين، وهذا مؤشر جيد باعتبار أن التأثير الحزبي على المجتمعات يحتاج فترات طويلة.


المستشار عصام هلال عن الأحزاب في عهد السيسي

وصرح المستشار عصام هلال، عضو مجلس الشيوخ، أن هناك تغييرا جذريا في الحياة الحزبية السياسية للأفضل -خلال عهد الرئيس السيسي- مشيدا بالنضج والتقدم التي تشهده الأحزاب السياسية، منذ عام 2014 عقب تولى الرئيس السيسي حكم البلاد، حيث كان في السابق الائتلافات والتحالفات والكيانات هى المسيطرة على الحياة السياسية.