الطريق
السبت 4 مايو 2024 05:40 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روسيا تجري مباحثات مع مصر لبناء خطين للسكة الحديد بـ900 مليون دولار

الئريس السيسي وبوتين رئيس روسيا
الئريس السيسي وبوتين رئيس روسيا

كشف النائب الأول للمدير العام للشركة الروسية لسكك الحديد، سيرجي بافلوف، في تصريحات صادرة مساء اليوم الخميس، أن الشركة الروسية تجري دراسات تصميمية أولية في مصر لبناء خطين لسكك الحديد.

 

اقرأ أيضا: العناني يعرض على السياحة العالمية تشكيل لجنة لتوحيد الإجراءات الاحترازية

وقال النائب الأول للمدير العام للشركة الروسية لسكك الحديد، إن مشروعات الشركة في مصر تباطأت إلى حد ما وسط أزمة فيروس كورونا، موضحا أن تكلفة الخطين الإجمالية تبلغ حوالي 900 مليون دولار، ومن المتوقع إبرام الوثائق في عام 2021.

 

وأضاف بافلوف في تصريحاته الصحفية: "خططنا لبدء هذا العمل في يناير، ولكن بسبب الحجر الصحي وإغلاق الحدود، كان من المستحيل البدء.. لقد بدأنا للتو اليوم موظفونا هناك ويقومون بفحص موقع مشروعين محتملين اقترحناهما على مصر".

 

وتابع النائب الأول للمدير العام للشركة الروسية لسكك الحديد: "نفترض أن مثل هذه المشروعات الكبيرة سيتم تنفيذها بما في ذلك بمشاركة ودعم الدولة سواء من جانبنا أو من الجانب المصري"، مضيفا أن أحد الخطين بطول 70 كيلومترا وتبلغ تكلفته حوالي 300 مليون دولار والآخر خط "إمبابة" بالإسكندرية بطول 270 كيلومترا ويقدر هذا المشروع بنحو 600 مليون دولار.

 

وذكر النائب الأول للمدير العام للشركة الروسية لسكك الحديد: "ربما تكون هناك عدة خيارات وآليات تمويلية، وائتمان التصدير هو أحد الأدوات، والتي يمكن استخدامها أيضًا، ولكن علينا أولاً أن نفهم ما يتعين علينا القيام به هناك، والمرور بمرحلة التصميم ثم تحديد الخطوات التالية".