الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:01 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«اليابانيين من كوكب تاني».. ماذا فعلوا في نهاية افتتاحية كأس العالم بقطر؟

اليابانين في قطر
اليابانين في قطر

خطف الجمهور الياباني الأنظار بنهاية افتتاح المباراة الأولى لكأس العالم لكرة القدم في قطر عام 2022، بعد التقاطهم القمامة من مدرجات "استاد البيت"، واشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي خلال انتشار صور وفيديوهات لهم على ما فعلوه في الاستاد.

وعلى الرغم من أنهم ليسوا طرفا في المواجهة الافتتاحية وصفهم الشعب القطري بأنهم أشخاص من"كوكب أخر".

و نشر مذيع عبر موقع "تويتر" فيديو كان مندهشا فيه بما فعلوا الجمهور الياباني بالاستاد قائلا: "حد يفهمني أن ده شيء طبيعي.. في نهاية المباراة في كأس العالم بين قطر والإكوادور صار هالشي الغريب وهو أن الجمهور الياباني قرر أنه ينظفوا الملعب".

وأضاف، المذيع في الفيديو، أنه عندما سألوا اليابانيين عما يفعلون في المدرجات وجاوبت السيدة اليابانية قائلة: "نحن اليابانيين لا نترك المخلفات وراءنا.. نحن نحترم المكان"، كما سألهم المذيع متأكدين أنه ليس للكاميرا، رد عليه أحد اليابانيين قائلا: "لا أبدا".

وأوضح المذيع، أنه كان يسمع عن تحضر اليابانين ولكنه لم يدرك أن هذا كان شيء صحيح ويحدث بالفعل دون استخدام الكاميرا.

سبق أن لفتت الجماهير اليابانية أنظار الجميع في كأس العالم في روسيا عام 2018، فكانت تقوم بتنظيف الملعب يوميا بعد انتهاء المباريات.

علق العديد من المصريين على العادات والتقاليد المتحضرة التي فعلها اليابانيين في الاستاد القطري حيث قال أحدهم على تويتر: "فيديوهات اليابانيين وهما بينضفوا الاستاد بعد ماتش قطر والاكوادور بالرغم انها مش مباراتهم بس حاجة فى منتهى الفخر والاحترام".

وأضافت نهى، في منشور عبر فيس بوك، تشيد فيه باليابانيين بعد ردهم على المذيع "إحنا اليابانيين ما نسيبش ورانا مخلفات وقمامة في أي مكان" موضحة: "عرفتم سر تحضر الشعوب ؟؟.. عرفتم إزاي اليابان أصبحت اليابان المتطورة المتقدمة؟".

وأوضحت: "مرة الرئيس السيسي قال شوف إحنا كام مليون ولو كل واحد من الملايين دى شال ورقة واحدة مرمية في الأرض؟.. الجملة دي يومها لا لفتت نظر حد ولا حد فكر يطبقها، الجملة تبدو بسيطة لكنها سر نجاح الدول الكبيرة".

وتابعت: "ما تكلمنيش عن الإسلام في ورق وخطب ومواعظ، خليني اشوفه في سلوكك خليني أشوف المسلمين هم الأولى بالنظافة اللى ديننا يحثنا عليها، طول ما البعض أو الغالبية بتفكر بطريقة، أنا ابنى مش خدام عندكم عشان تخليه يلم ورق وزبالة من حوش المدرسة".

واختتمت: "طول ما عندنا عيال أهليها ما عرفتش تربيها وتمشى تحذف القطارات الطوب والزلط ولا تكتب على الحيطان او تقطع الكراسى.. يبقى لسه بدرى علينا لما نكون زى اليابانيين.. التحضر مش فلوس ولا فشخرة ولا بذخ، التحضر سلوك".

اقرأ ايضا: انجازات السيسي في 8 سنوات.. تطوير شامل للمدارس بالمحافظات