الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:05 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«صياحكم طرب».. الجماهير تنقلب على منتخب ألمانيا بعد إشارة الأفواه المكممة

منتخب ألمانيا
منتخب ألمانيا

أثار لاعبو منتخب ألمانيا جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، قبل مباراتهم أمام اليابان في افتتاح مشوارهم بمنافسات كأس العالم 2022.

وظهر لاعبو ألمانيا خلال الصورة الجماعية قبل مباراة اليابان، وهم واضعين أيديهم على أفواههم، في اعتراض على قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بمنع ارتداء الشارات الملونة خلال مباريات مونديال قطر 2022.

وهو ما أوضحه الاتحاد الألماني سريعًا في بيان رسمي، قال فيه: "كنا نريد أن يرتدي قائدنا شارة لدعم مبادئنا التي نؤمن بها في منتخب ألمانيا، وهى التنوع والاحترام المتبادل، رفقة منتخبات أخرى أردنا أن يُسمَع صوتنا".

وتابع: "لم يكن الأمر متعلقًا باتخاذ موقف سياسي، فحقوق الإنسان ليست موضعًا للتفاوض، ويجب أن تكون مكفولة، ولكن هذا ليس الوضع حتى الآن".

واختتم المنتخب الألماني بيانه: "تلك الرسالة كانت مهمة لنا، ومنعنا من ارتداء شارة القيادة كان تكميمًا لأصواتنا، نحن نتمسك بموقفنا".

سخرية جماهيرية

اعتراض الاتحاد الألماني على قرار "فيفا" والمتمثل في لاعبيه، قابله سخرية واسعة من الجماهير العربية على مواقع التواصل الاجتماعي، التي اعتبرت أن اعتراض ألمانيا لا يغني ولا يسمن من جوع.

وانقلب الأمر لموجة من السخرية على لاعبي المانشافت، خاصة مع إدعاء الألمان بالدفاع عن الحريات وحقوق الرأي، في الوقت الذي رفضوا فيها احترام القوانين التي وضعتها قطر في المونديال.

وتمنى عددًا من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خسارة المنتخب الألماني ووداع المونديال مبكرًا، بعد موقفهم تجاه منع ارتداء الشارات الملونة.

القصة الكاملة لأزمة الشارات الملونة

تعود القصة لقرار عددًا من الاتحاد الأوروبية وعلى رأسهم ألمانيا، بإرتداء شارات ملونة دعمًا للمثلية الجنسية، خلال مباريات كأس العالم قطر 2022، إلا أن الاتحاد الدولي "فيفا" تصدى للفكرة.

وقرر "فيفا" فرض عقوبات على اللاعبين في الملعب، حال خرق القرار وارتداء الشارات الملونة خلال مباريات كأس العالم 2022.

لتتراجع الاتحادات الأوروبية عن القرار، وتصدر بيانًا مشتركًا، قالت فيه: "بصفتنا اتحادات وطنية، لا يمكننا وضع لاعبينا في موقف يمكن أن يواجهوا فيه عقوبات رياضية بالحصول على بطاقة صفراء، لذلك طلبنا من القادة عدم محاولة ارتداء تلك الشارات في كأس العالم".

اقرأ أيضًا: بعد ماني وهيرنانديز.. صدمة جديدة لبايرن ميونخ في مونديال 2022


وتابع: "كنا مستعدين لدفع غرامات بسبب انتهاك اللوائح، لكن لا يمكننا وضع لاعبينا في الموقف الذي قد يتم فيه منحهم بطاقة صفراء أو إجبارهم على مغادرة الملعب".