الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 04:27 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حقيقة تهكير التابلت.. التعليم لـ«الطريق»: سلمناه للطلاب للمذاكرة وليس الاستماع للأغاني

النائبة جيهان البيومي-الصفحة الشخصية
النائبة جيهان البيومي-الصفحة الشخصية

تداولت عدد من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” منشورا بشأن قيام عدد من طلاب الصف الأول الثانوي بتهكير التابلت وتحويله من أداه تعليمية إلي مجرد جهاز يساعدهم على الاستماع إلى الأغاني والأفلام ووجهت هذه الصفحات اللوم إلي وزارة التربية والتعليم والمنظومة التعليمية بأكملها والتي وصفت بالفاشلة.

وتواصلت "الطريق" مع شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، والذي أكد أن الوزارة قامت بمنح التابلت للطلاب لمساعدتهم علي فهم المناهج وذلك في ظل منظومة تعليمية صممت من أجل مصلحة الطالب.

وأضاف المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، أن التابلت صنع من أجل أن يحتوي علي المناهج التعليمية والتي يجب علي الطالب الاطلاع عليها وفهمها وليس لوضع أغاني وأفلام عليه، مشيرا إلى أن الطالب يقوم بدفع مبلغ مالي لتأمين التابلت في حالة حدوث أي أعطال.

وطالب المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، الأسرة بالرقابة علي سلوك أبنائهم بالتواصل المستمر مع المدرسة، خاصةً تعاملهم مع التابلت والمحافظة عليه حتى لا يتحول من وسيلة تعليمية مفيدة إلى وسيلة ترفيهية تقوم على التسلية على حساب وقت المذاكرة وفهم المناهج التي أقرتها الوزارة .

من جانبها قالت النائبة جيهان البيومي، عضو لجنة التعليم في مجلس النواب، أن وزارة التربية والتعليم قامت بمنح التابلت طلاب المدارس من أجل مساعدتهم علي مذاكرة المناهج التعليمية وعلي الطالب استغلال هذا الجهاز من أجل هذا الهدف مطالبة الأسرة بضرورة مراجعة سلوك الطالب في هذه المرحلة العمرية والتأكد من قيامه باستذكار دروسه.

وعن تهكير التابلت طالبت النائبة جيهان البيومي، في تصريح خاص لـ"الطريق" بضرورة قيام وزارة التربية والتعليم بعمل مراجعة شهرية علي التابلت وفي حالة اكتشاف أي تهكير يتم سحب التابلت من الطالب وإبلاغ ولي الأمر حتي يرتدع الطلاب عن تلك الأفكار والتركيز علي استخدام التابلت في المهام التعليمية فقط.

وكانت وزارة التربية والتعليم قد أكدت خلال امتحانات الثانوية العامة العام الماضي أن كل طالب سوف يثبت قيامه بتهكير التابلت، ودخل به إلى الامتحان، سوف يتم معاقبته بالرسوب في جميع المواد بلا استثناء.

أوضح المصدر، أن التابلت المهكر، سوف يتم اعتباره مثل الموبايل المفتوح، والذي يستعد الطالب صاحب التابلت للقيان بالغش والتصوير والنشر.