الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 03:50 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد اتهام ممثلة هندية.. مخاطر حقن الأطفال بهرمون النمو

الممثلة الهندية هانسيكا موتواني_تايمز نيو
الممثلة الهندية هانسيكا موتواني_تايمز نيو

اتُهمت والدة الممثلة الهندية هانسيكا موتواني، باعطاء ابنتها حقن هرمون النمو في سن 16عاما، وذلك للحصول على دور رئيسي في فيلم.

وبحسب ما ذكره موقع "تايمز نيو"، النجمة هانسيكا بدأت مسيرتها في الفن منذ الصغر، وبدات رحلتها الاستعراضية بالبرنامج التلفزيوني "شاكا لاكا بوم بوم"، وبعد ذلك ظهرت لأول مرة على الشاشة الكبيرة مقابل هميش ريشاميا في "Aap Ka Suroor"، وتعاملت مع الانتقادات حول مظهرها البالغ.

ومع ذلك، تستعد النجمة الجنوبية لحفل زفاف وجهتها، الذي سيعقد في جايبور الشهر المقبل مع رجل الأعمال سوهيل كاثريا المقيم في مومباي.

وتؤثر هرمونات النمو البشري على طول الشخص وعظامه وعضلاته وتشارك في النمو والتطور الطبيعيين، حيث يقول خبراء الصحة إن الجينات تؤثر على إنتاج الهرمونات عند الأطفال، ويمكن أن يسبب تلف الغدد النخامية نقصها، بحسب الأطباء.

وتتحكم جميع الهرمونات في وظائف وعمليات الجسم المختلفة بما في ذلك التمثيل الغذائي والوظيفة الجنسية والتكاثر وحتى الطعام والنوم والإجهاد وانخفاض مستويات السكر في الدم تزيد أيضاً من مستويات هرمون النمو، ويمكن أن تتسبب التمارين الرياضية والأنشطة المماثلة في ارتفاع المستويات بشكل طبيعي.

حقن هرمون النمو

حقن هرمون النمو المطورة مختبريا هي العلاج الأكثر استخداما في كل من البالغين والأطفال، ويقول الخبراء إن جرعات هذه الحقن تدار عدة مرات في الأسبوع أو يوميا اعتمادا على مدى شدة النقص.

صمم المصنعون هرمون النمو لتقليد سلوك هرمونات النمو الطبيعية في الجسم، ويعتمد العلاج المحدد لنقص هرمون النمو على الشخص، ولذلك جرى تصميم حقن هرمون النمو للبالغين أو الأطفال الذين يفتقرون إلى هرمونات النمو ويجب وصفها فقط من قبل الطبيب.

ويجب على الأطفال والبالغين الذين يعانون من انخفاض مستويات هرمون النمو التأكد من حصولهم على الكثير من النوم واتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتضمن مستويات هرمون النمو حصولهم على قسط كافي من النوم.

يبني الأطباء هذا العلاج على عوامل معينة، مثل:

- العمر

- التاريخ الصحي والطبي

- الحالة

- الاستجابة مع العلاج

وأكد الأطباء أنه كلما نقص علاج هرمون النمو في وقت مبكر عند الأطفال، زادت فرصة نموهم إلى ارتفاع بالغ شبه طبيعي، وفي كثير من الأحيان، تشمل المخاطر والآثار الجانبية التي ينطوي عليها العلاج ما يلي:

- آلام العضلات

- عدم الراحة والآلام في المفاصل

- صداع مزمن

- تورم اليدين والقدمين

- اختلال توازن الأنسولين لدى مرضى السكري

- احتباس الماء

اقرأ أيضا: احذر خطر الوشم والثقب وتغييرات الجسم.. تسبب أمراضا خطيرة