الطريق
السبت 27 أبريل 2024 08:26 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فتوى الأزهر: وضع المصحف مع الميت في قبره حرام شرعا.. خاص

دفن المصحف مع المتوفي_ المصدر ياندكس
دفن المصحف مع المتوفي_ المصدر ياندكس

صرح الدكتور فتحي عثمان، عضو هيئة كبار العلماء، وعضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، بأن وصية الإنسان بأن يتم وضع المصحف الشريف معه بعد الموت وعند التكفين ودفنه معه في القبر، هي وصية باطلة شرعا ولا يتم العمل بها نهائيا.

وأوضح عثمان في تصريح خاص لـ"الطريق"، اليوم الجمعة، قائلا: كيف لشخص أن يقبل أن الدود الذي سيأكل جسده يكون على كلام الله عز وجل"، واصفا هذا الفعل بقمة الامتهان لكتاب الله عز وجل.

التوبة الصادقة فقط ستحمي المذنب

وشدد عضو فتوى الأزهر قائلا: الاعتقاد السائد بأن المصحف الشريف هو من سيحمي العاصي المذنب من عذاب الله، اعتقاد خاطئ ولا مائة مصحف سيفعل ذلك، ولكنها وحدها التوبة الصادقة لله عز وجل، لقوله تعالى: "إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما"، غير أن الله عز وجل قد يغفر في حقوقه لكنه لن يغفر في حقوق العباد، من ظلم سيقتص الله منه.

وتابع عضو هيئة كبار العلماء، قائلا: "ما سيحمينا من عذاب الله هي الالتزام بأداء الأمانات، لقوله تعالى «إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا».

واختتم عثمان إنه لا يجوز دفن المصحف الشريف في القبر اعتقادا أنه سينجي الميت من عذاب الله، مؤكدا أن من سيقدم على هذا الفعل آثم شرعا.

اقرأ أيضا: وزير الزراعة يناقش موقف التحول من الري بالغمر إلى النظام الحديث