الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 04:06 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة جديدة عن حركة الجنين في بطن أمه وآثارها عليها

أ{شيفية - ياندكس
أ{شيفية - ياندكس

ذاته الركل يتكرر في بطنها كل ثانية، وهي تحمل جنينها بين جنبات رحِمها، يرفس رحِمها رفسًا، ويركله ركلًا، لعبًا أو إزاحةً أو تموضُع جديد يُريده الجنين، وكل ثانية تمر عليها تشعر بالألم، وقد صور القرآن الكريم تلك الآلام التي تتعرض لها الأم فقال تعالى "وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ".

لماذا يتحرك الجنين في بطن أُمه

نشرت مجلة "Scientific Reports"، نتائج بحثية لفريق طبي بريطاني بكلية الطب جامعة لندن، كشفت أن الجنين يركل بطن أمه بتلك الكيفية وذلك التكرار في محاولة منه للتكيف داخل الرحم وإيجاد خريطة ذاتية لجسده، وتلك الحركة أيضًا يستطيع من خلالها استكشاف البيئة التي يحيا فيها.

كما أشارت الدراسة، إلى أن حركة الجنين تساعد في نمو خلايا دماغية مسؤولة عن التعامل مع ما يتعرض له الطفل من مواقف حسية، وتلك الحركة مهمة بالنسبة للجنين ونمو الإدراك.

حجم الألم الذي تشعر به المرأة من ركلات الجنين

كثير ما تصف النساء الآم الركل بأنها مؤلمة جدًا، والمشكلة أنها في المراحل الأخيرة في الحمل تتزايد قوة واستمرارية، ومع استمرار الركل يأخذ الطفل وضعه للتجهز للخروج للحياة.

وعن آلم الوضع روي عن سيدنا عبد الله بن عمر رضي الله عنه "أنه رأى رجل يحمل أمه يطوف بأمه الكعبة، فقال له الرجل أبحملي أمي وطوافي بها الكعبة، أكون قد سددت دينها علي، كل هذا لا يعدل طلقة واحدة من طلقات الولادة.

اقرأ أيضًا: 5 أطعمة ومشروبات تتسبب في زيادة القلق والأرق.. اعرفها الآن