الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:37 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 أطعمة ومشروبات تتسبب في زيادة القلق والأرق.. اعرفها الآن

أرشيفية - ياندكس
أرشيفية - ياندكس

يُعاني كثير من الناس كي يناموا، وتلك المعاناة تحدث لأسباب مُختلفة، قد تكون ضغوط أُسرية، أو ضغوط العمل، أو آلام جسدية لأسباب مُختلفة، أو مجرد أرق عابر، ولكن هل فكرت يومًا أن تكون مشروباتك و طعامك سبب في أرقك وعدم انتظام نومك؟ الحقيقة أن للطعام والشراب دور كبير في إثارة أعصابك وتشتت ذهنك وبالتالي إصابتك بالأرق.

ولكي تكشف عن السبب الرئيسي للأرق الذي أصابك، عليك أن تُحدد جدول مشروباتك وطعامك اللذين تتناولهما يوميًا، حتى تحدد أين الخلل، ومن هنا البداية لانتظام النوم وذهاب الأرق بلا عودة

مشروبات تفتح أبواب الأرق في عقلك

الكافيين يُسبب الأرق

يقول الدكتور مجدي رؤوف استشاري الباطنى بمستشفيات القصر العيني، إن الكافيين من أشد المواد التي تؤثر على عمل الدماغ، خاصةً عند تناولها في المساء، ما يؤثر وبشكل ملحوظ على إثارة الأعصاب، وتشير أخر الدراسات العلمية أن مواد الكافيين تبقى في الدم لمدة تتراوح لـ 5 ساعات، وتتسبب في عدم القدرة على الاسترخاء وومن ثم النوم، وكل ما سبق ينطبق أيضًا على المشروبات الغازية.

البطاطس والبذنجان والفلفل من مُسببات الأرق

ويضيف الدكتور مجدي رؤوف، أن البطاطس والبذنجان والفلفل والأطعمة الأخرى من نفس الفصيلة، من مسببات الأرق بسبب إنتاجها لمواد قلويات سكرية، والقلق من أثار تناول تلك المأكولات الجانبية، بسبب تحفيزها الزائد للجهاز العصبي.

الأطعمة المُصنعة و المُدخنة أو المُخمرة تُسبب الأرق

ويُتابع "رؤوف"، يتسبب تغيير مضمون الطعام من لحم كامل المحتوى إلى لحوم مُصنعة عبر التخمير وغيره من الطرق، إلى إنتاج "الأمينات حيوية المنشأ"، وأهم مكونات تلك الأمينات الحيوية مكون "الهستامين"، وهو من أقوى النواقل العصبية التي تُُثير الجهاز العصبي لدى الإنسان.

السكريات والدقيق الأبيض

يؤكد استشاري الباطنى، أن الدقيق والسكريات حتى غير المُصنعة منها تتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم، ما يؤثر على عمل الهرمونات في الدم، لأن الأنسولين يرتفع لمقاومة السكريات التي تدخل الجهاز الهضمي، ومع ارتفاع الأنسولين، ترتفع نسب هرمونات التوتر، لتُجنب الجسد الهبوط الحاد لمستوى السكر، وكل ذلك يؤدي في الأخير إلى عدم انتظام النوم والإصابة بالأرق.

اقرأ أيضًا: «مشجع» يحصل على قرض لحضور كأس العالم.. وعند معرفة زوجته كانت المفاجأة!