الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:28 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طبيب يحذر من مخاطر سماعات الأذن «الهاند فري»

الهاند فري-مصدر الصورة-ياندكس
الهاند فري-مصدر الصورة-ياندكس

تعد سماعات الهاند فري من أكثر الإكسسورات المستخدمة بشكل يومي، متسببة في الكثير من التأثيرات السلبية على خلايا الدماغ، من بينها، الصداع والأرق.


أستاذ المخ والأعصاب بطب القصر العيني الدكتور أحمد كامل، علق خلال لقائه التلفيزوني على DMC لبرنامج «8 الصبح»، أن هناك عدة نقاط مهمة لتجنب التعرض لمخاطر كثرة استخدام سماعات «الهاند فري» ويمكن التعرف عليها في السطور التالية:

السماعات
سماعات لاسلكية


أشار "كامل " إلى وجود نوعين من السماعات، ومنها سماعات بأسلاك أو لاسلكية، حيث يسبب كل منهما مخاطر على صحة الإنسان، إذ أن السماعات اللاسلكية، تعد الأكثر خطورة على عكس غيرها، وذلك يرجع إلى إصدارها موجات كهرومغناطسية ضارة على الأذن وخلايا المخ أيضًا، إذا أن هذه الموجات تشكل خطرا بنسبة تصل إلى العشر تقريبا مقارنة بالهاتف المحمول.

السماعات والصوت العالي


لفت "كامل" بأن كثرة استخدام السماعات مع زيادة الصوت العالي، قد ينتج عنها العديد من المخاطر، لذلك يفضل الحرص عند تشغيل السماعة لا تزيد عن المعدل الطبيعي للصوت، حتى لا يؤثر سلبا فيما بعد على الأذن وقد تكون المشكلة دائمة وتؤدى إلى تدهور حالة السمع فيما بعد.

السماعات تسبب الأرق


يعد الهائف الذكي من أكثر المخاطر، التي يرتكبها الشخص على صحته، لأنه عند استخدامه، قد يعرضك للأرق بشكل دائم، يتعب الجسم، ويسبب أيضا حدوث الصداع، ونفس الأمر يحدث إذا لجا إلى استخدام السماعات «الهاند فري» قبل النوم مباشرة، بحسب الطبيب.

اقرأ أيضا: رسائلك تتغير إلى الأبد.. تحذير لجميع مستخدمى WhatsApp

اقرأ أيضا: خبيرة تكشف عن الأبراج التي تفضل الإنعزال.. أبرزها السرطان والدلو