الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 08:36 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

«التدخين» أبرزهم.. أعرف أسباب الإصابة بمرض زيروستيما

مرض زيروستيما_مصدر الصورة_ياندكس
مرض زيروستيما_مصدر الصورة_ياندكس

يعد مرض زيروستيما المعروف باسم مرض جفاف الفم أحد أسباب عد افراز الغدد اللعابية في الفم بشكل كافٍ، ما يتسبب في عدم بقاء الفم رطبا، وقد يأتي جفاف الفم نتيجة لبعض العلاجات من بينها العلاج الإشعاعي.

ويساهم إفراز اللعاب في الحد من انتشار البكتيريا وإزالة أجزاء الطعام، كما أنه يساعد في عمليتي المضغ والبلع، وعمليات الهضم، ومنع تسوس الأسنان.

وفي هذا الشأن، تقدم "الطريق" أعراض مرض زيروستيما المعروف بجفاف الفم، وفقا لما جاء في موقع مايو كلينك الطبي والتي تشمل ما يلي:

- وجود لعاب سميك ولزج

- نفس برائحة كريهة

- جفاف الفم ولزوجة لعابه

- صعوبة في المضغ والكلام والبلع

- صعوبة تركيب الأسنان الصناعية

- جفاف وآلام الحنجرة وبحة الصوت

- جفاف السان

- تغير مذاق الأشياء

وبحسب مايو كلينك، فإن مرض زيروستيما المعروف بأسم مرض جفاف الفم تعود أسبابه إلي ما يلي:

- تناول الأدوية

حيث قد تؤدي الأدوية إلي الإصابة بالمرض كأحد أعراض الدواء الجانبية من بينها الأدوية الخاصة بعلاج الاكتئاب وارتفاع ضغط الدم ومضادات الاحتقان وأدوية تخفيف الآلام.

- التقدم بالعمر

يصيب مرض جفاف الفم نسبة كبيرة من كبار السن، وتحدث الإصابة مع التقدم في العمر.

- علاج أمراض السرطان

من الممكن أن تتسبب أدوية العلاج الكيميائي في تغيير طبيعة اللعاب والكمية التي يفرزها اللعاب، وربما يكون ذلك بشكل مؤقت بعد استكمال العلاج.

- تلف الأعصاب

قد تتسبب الجراحة أو الإصابة في تلف الأعصاب بمنطقتي الرأس والرقبة في الإصابة بمرض زيروستيما المعروف بأسم مرض جفاف الفم.

- حالات أخري

قد يصاب مرضي السكري أو السكتة الدماغية والعدوي الفطرية في الفهم بجفاف الفم، كما يمكن أن يتسبب مرض الزهايمر والأمراض المناعية كمتلازمة شوغرن أو الإيدز أو فيروس نقص المناعة البشرية في جفاف الفم.

- التدخين والحكوليات

يتسبب تناول الكحول والتدخين والتبغ أيضا في الإصابة بمرض جفاف الفم.

- تعاطي المخدرات

من الممكن أن يكون أحد أسباب مرض زيروستيما تناول بعض المخدرات الترويجية مثل الماريجوانا والميثامفيتامين.

اقرأ أيضًا: بعد سرقة بيانات مشتركين.. كيف تحمي حسابك على واتساب؟