الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:14 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يجعل كيدهم في نحرهم.. عمل عظيم أوصى به الرسول لا تغفله يكفيك شر أعدائك

 الدكتورعلي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأهزالشريف
الدكتورعلي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأهزالشريف

أكد الدكتورعلي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أن الشعور بالتقوى يقع في القلب، فهذا الشعور يضع صاحبه في حالة من الحرص والسيطرة على سلوكه حتى يجلبها متفقة مع أمر الله، بعيدًا عما حرم الله، وفي حالة محبة يتعايش فيها العبد مع ربه ويتمتع بنعمته.

تقوى الله

وأضاف علي جمعة، عبر صفحة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إنه إذا حقق الإنسان التقوى في كل شؤونه، إنه سيحقق ثمارها العظيمة التي تضمن له السعادة في الدنيا ، والخلاص والنصر في الآخرة ، ومن هذه الثمار المباركة:-

1- الحصول على محبة الله تعالى فقال تعالى: (إن الله يحب الصالحين).

2- رحمه الله تعالى في الدنيا والآخرة. قال تعالى: (وَتَوسَّعَ رَحْمَتِي وَكُلُّ شَيْءٍ فَكَتَبْتُهُ لِلْخَافِينَ) فقال: (وهذا كتاب عندنا).

3 - الدخول في حضرة الله ونصرته. فقال سبحانه: (إِنَّ اللَّهَ مَعَ خَائِفِ اللهِ وَالَّخَيْرِينَ) ، فقال: (واعلموا أن الله مع تقية الله).

4- وأما الخوف والحزن فقال تعالى: (فَمَنْ خَافَ وَصَلَحَ فَلَيْسَهُمْ خَوْفٌ وَلاَ يُحْزَنُونَ) ، فقال: (ويخلص الله الذين يخافون أنهم ليسوا كذلك.

5 - حصول نور وبنات القلب في القلب يميز بها الإنسان بين الخير والشر والحق والباطل ، قال سبحانه: (يَا ​​أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَانًا) وقال: (يََنا أَيُّهُذِين) وقال: (يََنا أَيُّهَذِين) بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُورًا أنت تمشي فيها ويغفر لك ، والله غفور رحيم).

6 - الاستطاعة والبركة حدثت في الرزق.

7- قال تعالى: (ومن اتَّق الله خفف له أموره).

8- الرد على مؤامرات الأعداء والخلاص من شرهم. قال تعالى: (وَإِنْ صَبِرْتُمْ وَخَافُونَ لَا يَضِرُكُمْ مِؤْمَرُهُمْ إِلَى أَفْضَلِهُمْ.

9 - حسن العاقبة والخاتمة في الدنيا والآخرة , قال تعالى: (وَالعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ), وقال: (مَثَلُ الجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ المُتَّقُونَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا ​​​​تِلْكَ عُقْبَى الَّذِينَ اتَّقَوْا وَعُقْبَى الكَافِرِينَ النَّارُ).

10- التقوى سبب لقبول العمل، قال تعالى: (إن الله لا يرضى إلا من الصالحين) ، فقال: (لا ينال الله لحمهم ولا دمائهم ، لكن التقوى منك).

«خناقة علماء».. فقيه يثبت طلاق زوج لزوجته وعالم آخر: الطلاق لا يقع