جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 10:35 مـ 6 رجب 1444 هـ

السعودية تمدد أجل وديعة بـ3 مليارات دولار لدى باكستان

وديعة دولارية
وديعة دولارية

مدّدت المملكة العربية السعودية، في إطار دعمها لدولة باكستان الواقعة في شمال آسيا، أجل وديعة قيمتها 3 مليارات دولار لدى البنك المركزي الباكستاني، في وقت يرتقب أن تسدد إسلام أباد، ديوناً قبل استحقاقها بأيام قليلة.

تهدف الوديعة التي تعود للصندوق السعودي للتنمية، وتم توقيع اتفاقيتها في نوفمبر 2021، إلى دعم احتياطي العملة الأجنبية في البنك، والمساعدة في مواجهة التحديات الاقتصادية الخارجية لمختلف القطاعات، وتمكين باكستان من النمو الاقتصادي المستدام"، وفق ما نشره الصندوق على حسابه على تويتر.

ومن المرتقب أن تسدد باكستان سندات بقيمة مليار دولار اليوم الجمعة، لتفادي مخاطر التخلف على المدى القريب حتى مع استمرار المخاوف بشأن قدرتها على سداد ديونها طويلة الأجل.

قال محافظ البنك المركزي الباكستاني جميل أحمد في تصريح صحفي الأسبوع الماضي إنَّ الحكومة تخطط لسداد سندات إسلامية (صكوك) مقوّمة بالدولار مستحقة في 5 ديسمبر قبل ثلاثة أيام من تاريخ موعدها.

انتعشت السندات إلى 97.90 سنت بالقرب من القيمة الاسمية (100 سنت) بعد انخفاضها إلى 81.86 سنت في أكتوبر، وفق "بلومبرج"، وفي حين أنَّه من المتوقَّع أن تفي باكستان بالتزاماتها المتعلقة بالديون قصيرة الأجل؛ فإنَّه ما يزال يجري تداول سنداتها طويلة الأجل عند مستويات مثيرة للقلق حيث يشعر المستثمرون بالتوتر بشأن قدرتها على الخروج من الأزمة.