الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 08:55 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

عضو بنقابة الأطباء: قانون المسئولية الطبية مهم.. ومقترح لصندوق تعويضات مالية

الأطباء
الأطباء

كشف الدكتور أبو بكر القاضي، عضو مجلس نقابة أطباء مصر، أن قانون المسئولية الطبية الجديد يعني مسئولية الطبيب مقدم الخدمة الطبية بأن يقوم بالعناية اللازمة وفقا للحالة الصحية للمريض متلقي الخدمة دون أن يلتزم بتحقيق النتيجة لأنها تعتمد على قدر الله.

قانون المسئولية الطبية

وقال الدكتور أبو بكر القاضي في تصريحاته لموقع وجريدة الطريق، إن قانون المسئولية الطبية يأتي في صالح المريض المصري بشكل أكبر من الطبيب، فمقدم المهنة سيكون مرخص له العمل وفي داخل مكان مرخص.

وأضاف عضو مجلس نقابة الأطباء، أن هناك حالات خطيرة جدا ويجب أن يشعر المريض المصري أنه يتم الاعتناء به، لافتا إلى أن مهنة الطب عمل إنساني يمكن حدوث خطأ ومضاعفات طبية.

واقترح الدكتور أبو بكر القاضي، بإمكانية عمل صندوق مالي يختص بتقديم تعويضات مالية للمريض، فالطبيب يحتاج تركيز في عمل الجراحة وألا يعمل تحت ضغوطات كثيرة.

وأكد "القاضي" أن المطالبة بالقانون كانت منذ سنوات عديدة، فالطبيب هدفه الأول الاهتمام بصحة المريض وعدم وجود أي قصد في حدوث خطأ طبي من الوارد حدوثه، كما يوجد مسئوليات على مقدم الخدمة ليست تدخل ضمن عمله منها الأجهزة ومدى صلاحيتها فالمنشأة التي يعمل بها الطبيب يجب أن تكون مرخصة.

ونوه عضو مجلس النقابة أن الصندوق سيكون جزء من التأمين سيكون مقدم الخدمة الطبية يدفعه بناء على جدول للتعويضات بناء على وجود ضرر وقع على مقدم الخدمة الطبية.


ولفت عضو مجلس النقابة، إلى أن جميع الأطباء البشريين هدفهم هو تقديم الخدمة الطبية إلى المريض المصري بأعلى جودة وتكون مرضية بشكل كبير ولكن في ظل بيئة عمل مناسبة وبالتالي يأتي أهمية وضع قانون المسئولية الطبية.

واقعة الاعتداء على التمريض بمستشفى قويسنا

وفي سياق أخر، أصدر الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، قرار باتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة تجاه الاعتداء على أعضاء هيئة التمريض، مساء أمس الخميس، في مستشفى قويسنا المركزي، بمحافظة المنوفية.

ووجه وزير الصحة والسكان، بتحرير محضر شرطة باسم المستشفى، لضمان الحفاظ على حقوق أعضاء هيئة التمريض، وحق الدولة فيما لحق بالمستشفى من تلفيات.

كما أصدر الوزير تعليماته لوكيل الوزارة في محافظة المنوفية، بالتوجه إلى المستشفى، وإعداد تقرير تفصيلي عن الواقعة، وأسبابها وملابساتها، وما لحق بأعضاء هيئة التمريض من إصابات، وحصر تلفيات المستشفى.

اقرأ أيضا: بالمجان .. «محافظ القاهرة» فتح 16 حديقة غدًا الجمعة لأبناء مصر

موضوعات متعلقة