جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 9 فبراير 2023 12:04 مـ 19 رجب 1444 هـ

بعد وفاة طفلتين.. الأطباء والتمريض عن قرار الصيادلة: «مشقة ومصلحة»

منع إعطاء الحقن في الصيدليات
منع إعطاء الحقن في الصيدليات

مع صرخة ألم كل مريض يلجأ إلى أقرب صيدلية لأخذ الدواء المسكن سواء كان تناول أقراص أو حقنة لنجدة حياته، ولكن على غير المعتاد اتخذت نقابة الصيادلة قرارا حاسما بالتوقف عن إعطاء الحقن للمرضى داخل الصيدليات، وضرورة التوجه إلى المستشفيات لتلقيها.

وجاء ذلك على خلفية إحالة صيدلانية وعاملة لديها إلى محكمة الجنايات بتهمة جرح الطفلتين "إيمان وسجدة" بالإسكندرية، بحقنة عمدًا ما أدى إلى موتهما، وذلك بعد أن وضعت النيابة العامة الدليل ضدهما من شهادة 9 شهود، وما ثبت بتقارير مصلحة الطب الشرعي، وما تبين خلال معاينة النيابة للصيدلية محل الواقعة ومشاهدة آلات المراقبة بها.

الإسعافات الأولية في المستشفيات

وتعليقًا على هذا الأمر قال الدكتور كامل طارق، عضو نقابة الأطباء سابقًا، إن قرار منع إعطاء الحقن في الصيدليات صائبا من الناحية العلمية والإنسانية وفي مصلحة المريض، معللًا أنه في حالة حدوث مضاعفات يجب سرعة الإسعافات الأولية.

وأضاف "طارق" في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن بعض الصيدليات غير مؤهلة لنجدة المريض في حالة إصابته بحساسية من الدواء الموجود في الحقنة، ما قد يتسبب في وفاته.

وأشار إلى أن هذا الأمر سيشكل عبءً ومشقة على المرضى، إنما المصلحة تغلب هذا التعب، معربًا أنه بالفعل أصيب المرضى بحساسية شديدة في أثناء تلقيهم الحقن في الصيدليات وكان يمكن نجدتهم إذا حدثت هذه الكارثة في المستشفى.

وتحدث عن نقابة الأطباء، مؤكدًا أنها خرجت عن صمتها عندما حدثت مضاعفات للمرضى من أحد المضادات الحيوية في أثناء أخذ الحقن بالصيدليات، لذلك أكدت على قرار منعها هناك.

وأوضح عضو نقابة الأطباء سابقًا، أنه في بعض الصيدليات لا يوجد اختبار حساسية، حيث إنه يجب إعطاء جرعة صغيرة من المضاد الحيوي تحت الجلد وينتظر حدوث تفاعل أو لا: "من هنا نحتاج إلى إسعافات أولية لنجدة المريض، حيث الأكسجين وتلقي حقنة أدرينالين".

المريض يلازم الممرض

وفي السياق ذاته، قالت جيهان صدقي، عضو نقابة التمريض، إن الكثير من المستشفيات مؤهلة بشكل كبير لإسعاف المرضى والرعاية والمتابعة المستمرة.

وتابعت صدقي، لـ"الطريق"، أن المرض يلازم المريض طيلة فترة وجوده في المستشفى، ولا يتركه أو يتغاضى عنه إلا بعد خروجه منها بعد إسعافه.

واختتمت حديثها مؤيدة قرار نقابة الصيادلة بعدم أخذ الحقن إلا في المستشفيات الموثوق بها، لأن حياة المريض ليست هباءً منثورا.

اقرأ أيضًا: مستشار الرئيس للصحة لـ«الطريق»: الفيروس المخلوي يكثر انتشاره في الشتاء