جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 08:55 مـ 6 رجب 1444 هـ

روشتة نقابة الأطباء لتأقلم الأطفال على فصل الشتاء

نقابة الأطباء-الصفحة الشخصية للنقابة
نقابة الأطباء-الصفحة الشخصية للنقابة

مع اقتراب فصل الشتاء وسقوط الأمطار على القاهرة والجيزة وعدة محافظات أخرى، بدأ ظهور أعراض الإنفلونزا، مما جعل الأهالي يقلقون على أطفالهم أثناء ذهابهم إلى المدارس دون تأقلهم على فصل الشتاء حتى لا يشعرون بالخمول والبرد القارص في الصباح.

ومن هنا توصلت جريدة "الطريق" مع طبيبة أطفال ووكيل نقابة الأطباء، لتقديم نصائح لحماية الأطفال من نزلات البرد الشديد خاصة عقب ظهور متحورات فيروس كورونا المستجد وأميكرون الذي يزداد وينشط في فصل الشتاء، لأن الإنسان عندما يكون لديه القدرة على التأقلم على الأوضاع الجديدة يستطيع النجاح ومقاومة صعوبات التغير.

التطعيم ضد الإنفلونزا

وفي هذا السياق، قالت نجوى الشافعي، طبيبة الأطفال ووكيل نقابة الأطباء، إنه يجب تطعيم الأطفال ضد الإنفلونزا الموسمية، والاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات ومنها: «البرتقال الطازج، والطماطم، والليمون، الجوافة» الذي يحتوي على فيتامين "ج"

الأطعمة المفيدة

وأوضحت، الشافعي، أن الاهتمام بالتغذية الجيدة ذات العناصر الأساسية مثل البروتينات والكالسيوم والخضراوات مع شرب المشروبات الساخنة وعدم الإكثار من الملابس الخارجية حتى يكون جسم الطفل جاف وخالي من التعرق.

واختتمت، ووكيل نقابة الأطباء، إنه من الأفضل ارتداء قطعة واحدة من الملابس، لأنها تعمل على عزل البرودة، كما نصحت بالحفاظ على الإجراءات الاحترازية والوقائية التي طبقتها الدولة للحماية من فيروس كرونا والفيروسات الأخرى.

هناك عدة أنواع من الملابس وعادات تجعل طفلك يتحمل البرد القارص وفقا لموقع «ماي كلنيك، DW» وهي كالآتي:

استخدام ملابس مصنوعة من الصوف المظغوط والقطن التى تساعد عى التدفئة، وأيضًا هناك ملابس تساعد على منع دخول الرطوبة للجسم، كما إن هناك طبقة من الملابس تسمى الطبقة العازلة للبرودة والثلج والأمطار أيضا، ويمكن ارتداء ثلاث قطع مع بعضهم لحماية الجسم البرد.

رياضة المشي تساهم في تدفئة الجسم وإعطاءه صحة أفضل فمنظمة الصحة العالمية توصي بالمشي لمدة 20 دقيقة في فصل الشتاء.

شرب مشروبات ساخنة منها: «الزنجبيل والقرفة واليانسون».

اقرأ أيضا: ما الأسباب التي تقود الشخص وتجعله يقع في فخ الإدمان؟