الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:46 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تؤثر قرارات الصحة الأخيرة في فتح باب هجرة الأطباء للخارج؟

الأطباء- مصدر الصورة: ياندكس
الأطباء- مصدر الصورة: ياندكس

أطلقت وزارة الصحة والسكان، عددا من القرارات في الأيام القليلة الماضية والتي يمكنها أن تؤثر على المنظومة الطبية وزيادة معدل هجرة الأطباء للخارج.

عدد الأطباء في مصر

قال الدكتور أبو بكر القاضي، أمين الصندوق المساعد باتحاد نقابات المهن الطبية، وأمين صندوق نقابة الأطباء، إنه يوجد 380 ألف طبيب مسجل بينهم تقريبا حوالي 125 ألف طبيب يعمل في وزارة الصحة والسكان.

وأضاف الدكتور أبو بكر القاضي في تصريحات خاصة لـ الطريق، أن هناك مشكلات عديدة يتعرض لها الأطباء خلال عملهم ويجب حلها حتى يقبل الطبيب على العمل في مصر وعدم التفكير في الهجرة إلى الخارج وما يترتب على ذلك من حدوث نقص في أعداد الأطباء في مصر.

وتابع الدكتور أبو بكر القاضي، أن الطبيب يتعامل مع المريض في أضعف أوقات حياته وهو وقت المرض والتعب وفي حالة كون الطبيب غير راضي عن حالته نفسيا يعود ذلك بالسلب عليه بحدوث أخطاء طبية.

ولفت أمين صندوق نقابة الأطباء خلال حديثه، إلى أنه يوجد عدة حلول جذرية مهمة تساعد في حل المشكلة وذلك لأن 90% من الأطباء المهاجرين كان لديهم رغبة في استكمال العمل في مصر ولكن لم تتوافر لهم الحقوق ليؤدوا الواجبات المفروضة عليهم.

حلول جذرية تحل مشكلات الأطباء

وأضاف أن الطبيب إذا حصل على حقوقه سيعود بالنفع على المريض المصري وسيكون عليه واجبات ينبغي تأديتها، وإذا لم يجد بيئة عمل مناسبة سيهاجر وبالتالي لن يكون هناك حل جذري للمشكلة ولن يتم وقف مسلسل هجرة الأطباء للخارج.

وأكد على أهمية وضع حلول تمنع الهجرة وهي تحسين بيئة عمل مناسبة وزيادة المرتبات وغيرها، مشيرا إلى أنه إذا تم تكليف نقابة الأطباء بوضع حلول جذرية سيتم وضع حلول ولن يتم تصدير مشكلات.

قرار تكليف الأطباء

وكانت وزارة الصحة والسكان أوصت أن يكون التكليف لجميع الفئات المخاطبة بالقانون رقم 29 لسنة 1974 في شأن تكليف الأطباء والصيادلة وأطباء الاسنان وهيئات التمريض والفنيين الصحيين والفئات الفنية المساعدة، طبقا للاحتياجات الواردة من الجهات المذكورة بالقانون اعتبارا من حركة تكليف عام 2025 اتساقا مع ما نص عليه قانون التكليف في بهذا الصدد.

استثمار القطاع الخاص في الصحة

وأوضحت وزارة الصحة أيضا أنه من باب قيام الدولة بتعظيم الاستثمارات أمام القطاع الخاص، يوجد توجه إلى استثمار القطاع الخاص في 5 مستشفيات تتبع للمؤسسة العلاجية لرفع مستوى الخدمة الصحية بها.

اقرأ أيضا: وزير الصحة يعلن حصول برنامج الوبائيات الميدانية على اعتماد الشبكة العالمية «TEPHINET»