الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 08:12 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف تؤثر عدد ساعات العمل على صحة شباب الأطباء؟.. «ضغط عصبي ونفسي»

شباب الأطباء
شباب الأطباء

توفى عدد من شباب الأطباء في الفترة الأخيرة سواء بسبب تعب مفاجئ أو أثناء قيامهم بعملهم داخل المستشفيات، ولكن تعتبر ساعات العمل الطويلة سببا، ما جعل نقابة الأطباء بين الحين والأخر تتحدث عن أهمية رفع رواتب الأطباء وتحسين ظروف العمل وتقليل عدد ساعات العمل.

هل يتوفى شباب الأطباء نتيجة زيادة عدد ساعات العمل؟

من جانبه، قال الدكتور رشوان شعبان، عضو مجلس نقابة الأطباء، أن الأطباء الشباب يعملون كثيرا لساعات طويلة تحت ضغط عصبي ونفسي كبير ولا يحصلون على حقوقهم كاملة كما إنهم يعملون في أجواء تؤدي إلى مشكلات وأمراض تصل بهم إلى حد الوفاة.

وأضاف الدكتور رشوان شعبان في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، أن نقابة أطباء مصر ستنظم ورشة عمل لشباب الأطباء للحديث خلال الفترة المقبلة عن عدد ساعات العمل وتأثيرها على الشباب وأن يتم تحديدها وعدم تجاوزها عدد معين في أي حال من الأحوال.

وتابع عضو مجلس نقابة الأطباء، أن نظام الطب في مصر قائم على أن الطبيب الشباب يتحمل كل الشغل طوال اليوم ويكون مسئول بشكل مباشر على المرضى والطوارئ والتواجد و"النبطشيات" فضلا عن متابعة بعد العمليات والرد على أسئلة أهل المرضى وكل هذا يؤثر على صحة شباب الأطباء.

كما لفت "رشوان" خلال حديثه، إلى أنه يفضل أن يكون هناك ساعات عمل محددة في ظروف إنسانية وبيئة عمل أفضل مع زيادة الرواتب وقيمة بدل "النبطشيات" لأنها الحل الحقيقي لهذا المشكلات حتى لا يضطر للعمل في المستشفيات الخاصة بعد العمل الحكومة وبذلك يعمل طوال 24 ساعة مما يؤثر على صحته.

اقرأ أيضًا: «وجع بسيط في الصدر».. استشاري يحذر من أزمات القلب الخادعة

وعن وجود حصر لأعداد شباب الأطباء الذين يتوفون في عملهم نتيجة زيادة عدد الساعات، أوضح الدكتور رشوان شعبان، أننا لا نقوم بعمل حصر لهم لأن جهات العمل لا تُبلغ حتى موضوع فيروس كورونا لا يتم الإبلاغ عن حالات الوفاة نتيجة الإصابة ويجب وضع حلول فعلية للحفاظ على صحة شباب الأطباء وضمان حياة وبيئة عمل مناسبة لهم.

اقرأ أيضا.. هل يحتاج الجسم الحصول على جرعة لقاح كورونا خامسة في الشتاء؟