الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:18 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد إهانة طبيب وضرب ممرضة.. نقابة الأطباء تكشف آلية حماية الفرق الطبية من الاعتداءات

الاعتداء على طبيب
الاعتداء على طبيب

في حلقة جديدة من سلسلة الاعتداءات التي تتعرض لها الفرق الطبية من أسر المرضى، وقعت حادثة أخرى في مستشفى القصر العيني، حيث تم الاعتداء على طبيب بالألفاظ البذيئة، كما تعرضت ممرضة وعاملة للضرب من مرافقي إحدى المرضى بالمستشفى.

ومع تكرار أزمات الاعتداء على الفرق الطبية، تزايدت تساؤلات المواطنين، حول كيفية حمايتهم من أشكال الاعتداءات.

حماية الفرق الطبية من اعتداء أسر المرضى

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور أحمد حسين، نقيب الأطباء، إن الحل الوحيد لدى نقابة الأطباء لحماية الفرق الطبية من الاعتداءات على أيدي أسر المرضى ومرافقيهم، من خلال تقديم الدعم القانوني لهم.

وأضاف نقيب الأطباء في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أنه في حال الاعتداء على طبيب يتم مطالبة الجهات المعنية بتنفيذ القانون للحصول على حقوق الأطباء وحمايتهم.

وأشار إلى أنه في حال الاعتداء على طبيب يحضر ممثلين من نقابة الأطباء لدعمه في موقفه، وفي حال توجه الطبيب إلى النقابة، يحضر محامي من النقابة للحصول على حق الطبيب ممن نفذ الاعتداء عليه من أسر المرضى.

اقرأ أيضًا: كواليس الاعتداء بالضرب على ممرضة وعاملة وسب طبيب بـ «القصر العيني»

وكانت نقابة الأطباء كشفت عن تعرض أحد أطباء الجراحة في مستشفى القصر العيني الجامعي للاعتداء اللفظي من أسرة مريضة، كما تم الاعتداء الجسدي على ممرضة وعاملة، وهو ما دفع إدارة مستشفى القصر العيني، بتحرير محضر بالواقعة في نقطة الشرطة المتواجدة في المستشفى وتحويل الذين نفذوا الاعتداء إلى قسم شرطة مصر القديمة لاستكمال الإجراءات القانونية اللازمة.

وطالبت نقابة الأطباء من وزارة الداخلية والنيابة العامة بضرورة إصدار بيانات بشكل دوري على صفحاتها الرسمية حول الإجراءات القانونية التي يمكن اتخاذها في حال حدوث اعتداء على العاملين في المنشآت الصحية أو المنشأة نفسها، كما تصدر وزارة الداخلية والنيابة العامة بيانات عن الوقائع الجنائية.

وأكد أن البيانات التي نشرت على صفحة وزارة الداخلية عن الإجراءات القانونية التي يمكن أن يتعرض لها المواطن في حال الاعتداء على المنشآت والمستشفيات، ستساعد في التنبيه عليهم من القيام بمثل هذه الأفعال.

وناشدت نقابة الأطباء بضرورة وضع تشريعات قانونية بتجريم الاعتداء على المنشآت الصحية والعاملين بها، وسن قوانين لتغليظ العقوبة على من يحاول القيام بالاعتداءات على العاملين أو الفرق الطبية في المستشفيات أو غيرها من المنشآت الحيوية.