الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 09:28 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

بعد شائعة وفاة مجدي يعقوب.. العقوبة القانونية لمشاركة معلومات كاذبة

شائعات وفاة الدكتور مجدي يعقوب
شائعات وفاة الدكتور مجدي يعقوب

تنتشر الشائعات وتذاع عبر منصات التواصل الاجتماعي بطرق تثير التعاطف دون معرفة العواقب الوخيمة التي تترتب على ذلك، ودائما ما تكون هذه الشائعات مثيرة للمجتمع، خاصة إذا استهدفت سن محدد أو جمهور معين.

وخلال الأيام الماضية انتشرت العديد من الشائعات والأكاذيب عن الفنانين والمشاهير، من ضمنها وفاة الدكتور مجدي يعقوب الغني عن التعريف والذي يحبه ملايين المصريين، لأنه أسهم في شفاء وعلاج العديد من أطفال مرضى القلب، لذلك يخاف الكثير من رؤية مثل هذه المعلومات على مواقع التواصل الاجتماعي كما أنه يؤثر على المشاهير بشكل كبير.


أسباب تداول الشائعات على السوشيال ميديا

تعليقا على ذلك، قال إسلام غانم استشاري تكنولوجيا المعلومات، إن متابعي السوشيال ميديا السبب الرئيسي في تداول الشائعات وانتشارها على نطاق واسع من خلال مشاركتها أو التعليق عليها بشكل غير لائق سواء بطرق مباشرة أو غير مباشرة.

عقوبات قانونية على مشاركة الشائعات غير الصحيحة

وأضاف غانم في تصريحات خاصة لـ «الطريق» أن كل من يشارك المنشور أو الفيديو الذي يحتوي على شائعة يقع تحت طائلة القانون في حالة اتخاذ الجانب المتضرر من الشائعة الإجراءات القانونية حول انتشار الشائعة على نطاق واسع نتيجة الأشخاص الذين يعلقون بالسب والقذف مع مشاركتهم المنشور بالتعليقات الكاذبة بقصد.

اقرأ أيضا: «رحمة» طالبة جامعية صباحا وعاملة دليفري مساء: «نفسي في اسكوتر أو عجلة»

وأفاد استشاري تكنولوجيا المعلومات، بأن الناس أصحاب الشائعات لهم هدف واضح، وهو تجميع العديد من المشاهدات والمتابعين، موضحا أنه ينبغي التأكد من المنشورات من خلال الأخبار الموثقة من المؤسسات الموثقة والشهيرة.

وأشار إلى أن هناك بعض المؤسسات الإخبارية غير الموثقة تنشر المعلومات التي تنتشر على السوشيال ميديا دون التأكد منها أو تداولها دون رد من الصفحات الرسمية الخاصة بالمشاهير أو المسؤولين، ويمكن التأكد من المعلومات الصحيحة عن طريق الدخول على أكثر من موقع لتأكيد صحة المعلومة أو نفيها.

غرامة وحبس على التأكيد على الشائعة

من جانبه علق المحامي بالنقض شادي طلعت، ومدير منظمة اتحاد المحامين، إن التأكيد على الشائعات يعاقب عليها القانون المصري بالحبس خمس سنوات مع غرامة مالية يقدرها العقوبة وفقا لشدة العقوبة، مؤكدا أن عقوبتها التأكيد عليها تماثل عقوبة نشرها.

كما نفى طلعت في تصريحات خاصة لـ «الطريق» أن مشاركتها أو التعليق عليها لا يعاقب عليها القانون المصري ولكن ما يعاقب عليه هو مشاركتها وتأكيدها بقصد.

اقرأ أيضا: تصريحات هبة قطب وسعد الهلالي تثير الجدل.. استشاري: سبب ارتفاع معدلات الطلاق