الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:49 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد حديث الصحة عنه.. ما هو مرض جوشيه ومخاطره؟

مرض جوشيه
مرض جوشيه

تسعى وزارة الصحة والسكان إلى رعاية المواطنين، وتوفير الرعاية الصحية اللازمة لهم، لذلك وقعت الوزارة مذكرة تفاهم مع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، ومشروع الأمل، ومؤسسة الناس للناس، من أجل تعزيز التعاون في تلبية جميع الاحتياجات الصحية لمرضى "جوشيه" في مصر عبر برامج التبرعات الدوائية والتثقيف الصحي للمرضى وأسرهم.

وتستهدف مذكرة التفاهم العمل على توفير خدمات صحية عالية الجودة تحت إشراف من الصحة على مرافق وبرامج الصحة العامة، التي تلبي جميع الاحتياجات الصحية.

تفاصيل مرض جوشيه

في أعقاب الحديث عنه، يستعرض "الطريق" أبرز المعلومات عن مرض جوشيه.

ما هو مرض جوشيه؟

جوشيه، هو مرض ينتج عن تراكم المواد الدهنية على بعض الأعضاء، وخصوصًا: "الطحال والكبد"، ويتسبب المرض في تضخم الأعضاء المصابة، ويؤثر على وظائفها، بالإضافة إلى إمكانية تراكم الدهون على النسيج العظمي، وهو ما يؤدي إلى ضعف العظام، ويتسبب في زيادة الخطر في التعرض لكسر، ويمكنه أن يعرض الدم للتجلط.

خطورة مرض جوشيه

ويعد "جوشيه" هو اضطراب موروث، ومنتشر في شرق ووسط أوروبا، وتتمثل خطورته أنه لا يقتصر على عمر محدد ولكنه يمكنه أن يصيب الإنسان في مرحلة عمرية صغيرة.

اقرأ أيضًا: أطعمة تساعد في علاج ضغط الدم المرتفع.. أخصائي تغذية يكشف

أعراض مرض جوشيه

تختلف أعراض مرض جوشيه نتيجة لاختلاف نوع المرض نفسه، ولكن يعد النوع الأول من مرض جوشيه هو الأكثر انتشارا، وتكون الأعراض آلام في البطن بسبب الكبد والطحال، اللذان يتضخمان بشكل كبير، ما يعرض الهيكل العظمي لتشوهات، نتيجة لضعف العظام وتعرضها لكسور، انخفاض وصول الدم إلى العظام، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى موت بعض أجزاء من العظم، وحدوث اضطرابات في الدم والتي تصل إلى فقر دم وإرهاق شديد.

يمكن أن يتسبب مرض جوشيه في سهولة الإصابة بالكدمات وحالات نزيف الأنف، وتصل خطورته إلى أنه يمكن أن يصل إلى الدماغ، وهو ما يؤدي لتحرك العين بشكل غير طبيعي، وتصلب العضلات، والصعوبة في البلع، ونوبات مرضية أخرى، وفي حالة الأطفال الرضع يمكن أن يتسبب المرض في الوفاة.

موضوعات متعلقة